Al-Watan (Saudi)

مليون برميل نفط يوميا يحتاجها العالم في 2018

- لندن، سول: رويترز هبوط المخزونات امتصاص المعروض استقرار الأسعار

توقعت منظمــة البلدان المصدرة للبــترول (أوبك) زيادة الطلب عــلى نفطها في عام 2018 وأشــارت إلى بوادر على تحســن السوق العالميــة، مبينــة أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع دول غير أعضاء بالمنظمة يســاعد على تقليص تخمة المعروض التي ضغطت على الأسعار.

وقالت المنظمة في تقريرها الشــهري أمس، إن العالم سيحتاج إلى 32.83 مليون برميل يوميا من نفط أوبك العام المقبــل بارتفاع 410 آلاف برميــل يوميــا عن التوقعات السابقة.

قالت أوبك إن المخزونات تهبط وإن ارتفاع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت للتســليم الفوري ليتجاوز الســعر في التعاقدات الآجلة عزز الآمال بأن إعادة التوازن إلى الســوق والتــي طال انتظارها أصبحــت قريبة المنال.

وأضافت أوبك في التقرير »يرجع ذلك إلى ارتفاع كبير في الطلب على التســليما­ت الفورية وتنامي الآمال بأن ســوق النفط ستتوازن على مدى العام القادم مع سحب كبير مــن مخزونات الخام والمنتجات النفطية«.

وارتفعت أســعار النفط بعد نشر تقرير أوبك، حيث تم تداول خــام برنت فوق 54 دولارا للبرميــل. ولا تزال الأســعار دون نصف مســتوياته­ا في منتصــف .2014

بموجب اتفاقية تهدف إلى امتصــاص تخمة المعروض العالمي مــن الخام، تخفض أوبك إنتاجهــا بنحو 1.2 مليون برميــل يوميا، بينما تقلص روســيا ومنتجون مســتقلون آخرون إنتاجهم بحوالي نصــف تلك الكمية حتى مارس 2018. ويناقش الوزراء الآن تمديد الاتفاقية ثلاثة أشهر على الأقل.

وأضافت أوبك في التقرير أن إنتاجهــا النفطــي في أغسطس جاء دون توقعات الطلــب، إذ انخفض الإنتاج 79 ألف برميــل يوميا عن مستويات يوليو إلى 32.76 مليون برميل يوميا.

وتعني تلــك الأرقام أن امتثال أوبك لخفض الإنتاج المستهدف بلغ 83% بحسب التقديــرا­ت، انخفاضا من 86% في يوليو، لكنه لا يزال مرتفعا بمعايير أوبك.

اســتقرت أســعار النفط أمــس مع تقييم المتعاملين للأثر النزولي للإعصــار إرمــا على الطلــب مقابــل إعادة تشغيل المصافي في أعقاب الإعصار هارفي، والذي من شأنه زيادة معالجة النفط الخام. وانخفضت العقــود الآجلــة لخام القيــاس العالمي مزيج برنت أربعة ســنتات، أو ما يعــادل 0.07%، إلى 53.80 دولارا للبرميــل بحلول الساعة الـ06:55 بتوقيــت جرينتش عن سعر الإغلاق السابق.

ونزل خام غرب تكساس الوســيط الأميركــي ثلاثة ســنتات، أو مــا يعــادل 0.06%، إلى 48.04 دولارا للبرميــل. وبــدأت المصافي الأميركية في العودة إلى العمل بعــد توقف اســتمر نحو أسبوعين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia