Al-Watan (Saudi)

الكونجرس يحقق في ثروات خامنئي والحرس الثوري

- واشنطن: الوكالات

علمت »الوطن« مــن مصادر أمنية عراقية، أن واشــنطن طلبت مــن حكومــة بغــداد، التحري عن معلومــات تتعلــق بتنامي اســتراتيج­يات وأنشطة حزب الله اللبناني في العراق، وذلك بســبب الإشكاليات القضائية والمالية التي يتعرض لها الحزب داخل لبنان.

وأوضحت المصادر أن التحريات الأميركيــ­ة تعلقــت حــول مدى أنشطة الميليشيا اللبنانية في المدن العراقية، والتي تتعلق بنقل أموال مخصصة للحزب إلى بنوك عراقية بدلا من البنوك اللبنانية، إلى جانب نقــل قيادات مطلوبــة دوليا من لبنان وسورية للاختباء في العراق وضمان ســلامتها من الضربات الجوية الأميركيــ­ة المحتملة لها إذا بقيت في سورية.

وأشــارت المصادر إلى أن بقاء هــذه القيادات في لبنان، ســوف يتســبب في حرج سياسي للرئيس اللبناني مشيل عون، وذلك في ظل الضغوط الأميركيــ­ة المتزايدة على الدولة اللبنانية بشأن ملف الحزب.

وأفادت المصادر بأن الأنشــطة الاقتصادية للميليشــي­ا تركزت في مدينتي كربــلاء والبصرة جنوبي العراق، وهــي أنشــطة تتعلق بالقطاعات الســياحية والتجارية والنفطية، مشيرة إلى أن الإيداعات المالية الضخمة في البنوك العراقية المحولة من طرف بنوك لبنانية، تم رصدها من طرف مصادر أميركية مطلعة.

انقسام المواقف

يــرى مراقبــون أن الموقف السياسي العراقي من هذا التغلغل للحزب بات منقســما بين شقين، أحدهما يرى شرعية هذا التغلغل باعتبــار وقوف حــزب الله مع ميليشيات الحشــد الشعبي ضد داعش، وهو الموقــف الذي يمثله رئيس الــوزراء الســابق نوري صادقت لجنة الشؤون المالية في الكونجرس، أمس، على قرار يلزم وزارة الخزانة الأميركية بفتح تحقيق المالكي.

وفي المقابل، فإن الشــق الثاني المتمثل في موقــف رئيس الوزراء حيدر العبــادي، فإنــه يرى أن حكومتــه قد تكون مخيرة في وقت لاحــق بين الحفاظ عــلى علاقات وثيقة مع واشنطن، وبين التغطية على أنشطة الحزب في البلاد، وذلك بعد أن بات ضمن الاســترات­يجية الأميركيــ­ة الجديــدة الهادفة إلى ملاحقة جميع ميليشيات الحرس الثوري الإيراني في المنطقة.

تجنب المشاكل

صرح قيادي بــارز في »ائتلاف للكشف عن ثروات المرشد الإيراني علي خامنئي، وقادة الحرس الثوري. وذكر الموقع الرسمي للكونجرس، أن القرار يهدف إلى تنفيذ قانون الشفافية حول أصول القيادة الوطنية« برئاســة نائب الرئيس العراقي إيــاد علاوي لـ»الوطن«، أن حكومــة العبــادي يجب أن تقرأ الســلوك الأميركــي بتمعن ضد حــزب الله، خاصة بعد رصد مكافآت مالية ضخمة لقياديين في الحزب، لافتا إلى أن بغداد ستدخل في مشــاكل جديدة مــع حلفائها الغربيين في حال اختارت التســتر على جرائمه.

من جانبه، قــال قيادي في تيار الزعيم الســياسي مقتدى الصدر، »إن قرابة 310 من مقاتلي »حزب اللــه،« كانوا يقومــون بمهمات تدريب واستشارات لميليشيا الحشد الإيرانية، فيما سيطال التحقيق ثروات خامنئي و80 آخرين من كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة الحرس الثوري، وأرقامها الحقيقية وكيفية استثمارها وتوظيفها. الشعبي سابقا، مشيرا إلى أن مقاتلي الحزب شاركوا في معارك الفلوجة، والموصل ضد داعش.

وأشــار القيادي إلى أن الحزب يواجه صعوبات كبيرة في ســورية بســبب اتفاقات خفض التصعيد، والتضييــق الروسي عــلى النظام الســوري ومحاولــة إبعاده من النفوذ الإيرانــي، إلى جانب اندلاع أزمة إقليم كردستان، ورغبة حزب الله في إســناد الحشد العشبي في حربه ضد البشمركة الكردية.

صفقة إنهاء الحزب

لفت القيــادي الصدري، إلى أن حزب الله بــات مقتنعا أنه لن يســتطيع الدخول في حرب مع إسرائيــل لاعتبارات لبنانية وإقليمية، فضلا عن خســائره الكبــيرة في ســورية، مبينا أن توجه الحزب العســكري نحو العراق، هو أقرب حل للميليشيا، نظرا لوجود الحاضنة المذهبية والميليشــ­يات الإيرانية المساندة له.

يأتي ذلــك، في وقت تداولت مصادر داخل الحزب العراقي الحاكم، عــن وجود صفقة مع الإيرانيين تتمثل في إنهاء وجود حزب الله العســكري في لبنان، والاقتصار على تمثيله السياسي ضمن مؤسسات الدولة اللبنانية.

وأوضحت المصادر أن طهران قد تفكر بإعادة ترتيب نفوذها في لبنــان والتخــلي عن حزب اللــه مقابل ضمــان نفوذ لها في العراق وســورية، وقد ينتج عن هــذه الصفقة تركيز العمل على جبهــات أخرى أكثر أهمية في دول الخليــج العربي أو عن طريق الملف اليمني.

العراق والخليج العربي

أفادت تقاريــر صادرة عن لجنة العلاقــات الخارجية في البرلمان العراقي، بأن ملف حزب الله ســيكون من بــين الملفات الحيوية في مسيرة بناء العلاقات بين بغداد ودول الخليج العربي على اعتبار أن الحزب متورط في دعم الفوضى في البحرين واليمن.

ولفتــت التقاريــر إلى أن الحكومة العراقيــة لا يمكنها تجاهل تصنيف الحزب اللبناني في قوائــم الإرهاب من قبل دول الخليــج، فضلا عــن تنامي أنشــطته التخريبية في العراق، مبينــة أن من حــق الحكومة العراقيــة اســتجواب قــادة الميليشيات حول طبيعة التنسيق مع حزب الله، والعمل على حفظ الأمن القومي للبلاد.

 ?? (الوطن) ?? نساء يبكين قتلى الحزب الذين سقطوا في سورية
(الوطن) نساء يبكين قتلى الحزب الذين سقطوا في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia