Al-Watan (Saudi)

قضايا تتصدر اجتماع الفصائل الفلسطينية

-

رام الله، القاهرة: عبدالرؤوف أرناؤوط، صفوت عمران

قالت مصادر فلسطينية إن 6 قضايا تتصدر جدول أعمال الفصائل الفلسطينية خلال اجتماعاتها اليوم في القاهرة وهــي: الانتخابات، وحكومة التوافــق الوطنــي، والأمن، وتفعيــل منظمــة التحرير الفلســطين­ية، والحريــات العامة، إضافة إلى بحث سير تطبيق اتفاق المصالحة حتى الآن.

وأضافت المصادر أن حركة »فتــح« وحكومــة التوافق الوطني، ستدفعان بموضوع الأمــن إلى المقدمــة في هذه الحــوارات المرتقبــة، حيث تعتبر أن الحكومة لن تكون قادرة على تنفيــذ مهماتها على أكمل وجه دون تســلم مسؤولية الأمن بشكل كامل في غزة، فيما ستدفع »حماس« باتجاه تعديل حكومة الوفاق الوطني يطال رئيس الحكومة نفسه رامي الحمدالله.

وقــال عضــو اللجنــة التنفيذية لمنظمــة التحرير الفلســطين­ية، واصــل أبو يوســف، في تصريحــات لـ»الوطن« إن »فشــل هذه الاجتماعــ­ات غير مســموح في ظل التحديــات القائمة«، مشــيرا إلى أن هذا هو الرأي الســائد لدى جميع الفصائل الفلسطينية.

تباين الآراء

أوضــح عضــو اللجنة المركزيــة لحركــة »فتح« الدكتور محمد اشــتيه، أن عوامــل نجــاح المصالحة متوفرة أكثــر من كل المرات الســابقة بســبب غياب أي معطل إقليمي، مشيرا إلى أن هناك جداول زمنية تم الاتفاق عليها في القاهرة تتعلق بمعبر رفح وتقديم رئيس الحكومة تقريــره حــول الحكومة ودورها بغــزة، لافتا إلى أن المصالحة لا تعني تقاســما وظيفيا بين فتح وحماس بل شراكة بين الجميع.

وفي المقابــل، يــرى مراقبــون أن فرص حكومة وحدة وطنية تشــارك فيها »حماس« تكاد تكون صعبة في ظل الــشروط الإسرائيلي­ة والأميركية.

 ?? (الوطن) ?? مخطط إسرائيلي بإخلاء مدينة القدس من الفلسطينيي­ن
(الوطن) مخطط إسرائيلي بإخلاء مدينة القدس من الفلسطينيي­ن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia