Al-Watan (Saudi)

المالكي لƠ

- أبها: الوطن

قدم المتحدث الرسمي لتحالف إعادة الشرعية في اليمــن، العقيد الركن تركي المالكي، عبر حوار مــع قناة الـ CNN الأميركيــ­ة، الأدلة التي تثبــت للعالم أن إيران متورطة في دعم الحوثيين.

وقال في حــواره »إننــا أثبتنا للعالم في المؤتمــر الصحفــي أن الصواريــخ الباليستية التي ترسل من قبل الحوثيين هي مــن صنع إيران، حيــث تم عرض حطام لصواريخ قيــام الإيرانية، والتي أعيد تركيب أجزائها في اليمن، إضافة إلى صاروخ تمت مصادرته قبل إطلاقه.

وأوضــح المالكــي أن منهجية إيران تعتمد على نفــي أعمالهــا العدائية في المنطقة، وأن أي مجرم في العالم يعمد إلى الإنكار عند مواجهته بجرمه.

تهريب الصواريخ

أوضح المالكي ـ ردا على سؤال مذيعة الـ CNN بيكي أنديرســون حول كيفية تهريب هــذه الصواريخ إلى داخل اليمن ـ مؤكدا أن »تهريــب الصواريخ لم يبدأ مــن إيران، بل من الضاحيــة الجنوبية في بيروت، حيث تم نقلها عبر ســورية، إلى إيران ومن ثم تم إرســالها عن طريق البحر بواســطة ما ندعوه القارب الأم أو الســفينة الأم، إلى اليمن،« مشيرا إلى أن ميناء الحديدة أصبح النقطة الرئيســية

حول شراء المملكة للأسلحة الأميركية، ذكر المالكي »إننا نستخدم هذه الأسلحة للدفــاع عن وطننــا، ومواجهة الإرهاب الحوثي، وحفظ أمن المنطقة من أطماع إيران«، مؤكــدا أن للمملكة الحق في الرد على تهديد أمنها بالصواريخ التي يطلقها الحوثيون بدعم من إيران على مدن المملكة بالطريقة الملائمة، وفي الوقت المناسب بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأكد أن »التحالف الذي تقوده المملكة لا يبحث عن إســتراتيج­ية للخروج من اليمن، وأن دخول الحرب لم يكن خيارا، حيث تم التدخل العسكري بناء على طلب الرئيس عبدربه منصور هادي«، مشددا على أن هدف العمليات العسكرية واضح، وهو إعادة الحكومــة الشرعية اليمنية، المعترف بها لدى المجتمع الدولي.

هدف إستراتيجي

أكد المتحدث الرســمي لتحالف إعادة الشرعية في اليمن أن للتحالف إستراتيجية واضحة في الوصول إلى هدفه الإستراتيج­ي، ولكن من المهم مراعاة أن الحرب في اليمن ليســت ضد جيش رســمي بل ميليشيا إرهابيــة، مضيفا أن إعــادة الحكومة الشرعية في اليمن ليست مسؤولية المملكة فقط، بل مسؤولية المجتمع الدولي.

وأبان أن هنــاك إمكانية الوصول إلى حل ســياسي اســتنادا إلى قرارات الأمم المتحدة، ولكن وبنــاء على قرار مجلس الأمن رقــم 2140 فــإن الحوثي يقوم بإعاقة الحل السياسي، وعليه فإنه ينبغي على الحوثيين تغليب مصالح الشــعب اليمنــي لا مصالحهم الشــخصية، كما أن عليهــم إنهاء التعــاون والعلاقة مع الحكومة الإيرانيــ­ة إذا ما أرادوا تحقيق استقرار اليمن.

 ?? (الوطن) ?? العقيد الركن تركي المالكي
(الوطن) العقيد الركن تركي المالكي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia