Al-Watan (Saudi)

خطة لجذب 120 مستثمرا صناعيا لمشروع تهيئة مدينة الطاقة

موقع إستراتيجي تطوير القطاع الخاص

- الدمام: علي عبدي

كشــفت أرامكو السعودية عــن جهودها المتســارع­ة في تطوير »مدينة الملك ســلمان للطاقة (ســبارك SPARK(« وتهيئتهــا لمنظومــة التحوّل الوطني، ولجذب الاستثمارا­ت العالميــة المتعــددة والمرتبطة بالصناعات المســاندة لقطاع الطاقــة، لافتة أنــه يجري في الوقت الحــالي مفاوضات مع العديد من المستثمرين في إطار خطــة جذب أكثــر من 120 مستثمرا صناعيا بنهاية المرحلة الأولى مــن المشروع، وقد بلغت نســبة الإنجاز في التصميمات الهندســية لكامل المشروع 20 %، فيما يتم تخصيص الأراضي للمستثمرين في الربع الثالث من العام الحالي، على أن يبدأ العمل في البنيــة التحتية والمنشــآت الأخرى للمدينــة، في النصف الثاني من 2018، بينما تنتهي الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في عام 2021. عبارة عن منطقة خدمات لوجستية حديثة، مع منطقة جمارك يمكن ربطها بسكة الحديد الخليجية في المستقبل. وستضم المنطقة مجمع خدمات لوجستية، ومرافق خدمية أخرى. وعند اكتمالها ستتميز بدرجة عالية من الأتمتة، وستصل طاقة الميناء الاستيعابي­ة إلى ثمانية ملايين طن متري من الشحن سنويا. تنقسم إلى خمس مناطق متخصصة، تُسهم في تطوير منظومة القيم المتكاملة لمنتجات وخدمات الطاقة. وستركز والتطوير والمنافسة عالميا، موضحا »أن توطــين قطــاع الطاقة من أولوياتنا التي تقتضي إنشاء مرافق مثل مدينة الملك ســلمان للطاقة يتم من خلالهــا توظيف ريادتنا العالمية وخبراتنا التي اكتسبناها في قطاعي النفط والبتروكيم­يائيات، واســتثمار­ها في تنميــة قطاعات أخرى مكملة وتطويرها.« المناطق المتخصصة على التصنيع العام، والكهربائي­ات والمعدات، والسوائل والكيميائي­ات، وتشكيل المعادن، والخدمات الصناعية.

تضم مقر أرامكو السعودية الرئيس لأعمال الحفر وصيانة الآبار، وعقارات تجارية تحتوي على مساحات مكتبية، ومطاعم، ومحلات تجارية.

صممت لتستوعب عشرة مراكز تدريب متخصصة في قطاع الطاقة لتدريب وتطوير الكوادر الوطنية، وتلبية احتياجات المستثمرين في المنطقة.

تضم مجمعات سكنية، ووحدات فندقية، ومركزا صحيا، ومدارس، ومرافق ترفيهية. تقع المدينة في قلب الأعمال المرتبطة بقطاع الطاقة، بين حاضرتي الدمام والأحســاء، وكلتاهما تُعدّان مصدِّرين رئيسيين للقوى العاملة المحلية في المنطقة الشرقية، مما يجعلهــا متكاملة مع المدينة الصناعية الثالثة في الدمام. وســوف يتم تطوير المدينة خلال ثــلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترا مربعا، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومترا مربعا. وتســهم المدينة التي تعمــل أرامكو الســعودية على تطويرها وتشغيلها بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن مــن جهته، قــال رئيــس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين النــاصر، إن المدينة »ستُسهم في تطوير القطاع الخاص، لا ســيما الشركات العاملة في مجال الصناعــات والخدمات المســاندة للطاقة بالمملكــة، وبما يجعل ذلك المجال قادرا على المنافسة في الساحة الإقليمية والعالمية، وبما يرسّخ مكانة المملكة كمركز إستراتيجي للاستثمار في خدمات الطاقة.« وأضــاف: »ستســتثمر أرامكــو السعودية خبرتها الواسعة في مجال إدارة المشــاريع وسلســلة التوريد لضمان مساهمة مشــاريع النفط الخام والغاز والكيميائي­ات في تحقيق فوائد اقتصادية مســتدامة لصالح المملكــة.« مؤكــدا أن مدينة الملك ســلمان للطاقة تعزز الاستثمار في الثروة الأهم لدى المملكة من الشباب الســعودي والفتيات السعوديات، باعتبار أن برنامج اكتفاء يسعى إلى توفير فرص عمل وتدريب مميز لهم. الصناعيــة ومناطق التقنية »مدن«، في تمكين سلســلة الإمــدادا­ت المرتبطة بالصناعات والخدمات المســاندة لقطاع الطاقــة في المنطقة والمملكة، حيث يشــمل هذا القطاع أعمال التنقيب وإنتــاج النفط الخام وتكريره، والبتروكيم­يائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه. وسيتم ذلك من خلال توفير بنية تحتية بمواصفات عالمية وبيئة جاذبة للمســتثمر­ين العالميين، بالإضافة إلى تقديم خدمات متكاملة تساند المستثمرين في تحقيق استدامة استثماراته­م.

 ?? (الوطن) ?? نموذج المشروع
(الوطن) نموذج المشروع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia