Al-Watan (Saudi)

تطبيقات منع الحمل لا تحدد النوعية الدوائية الأفضل للمريض

- أبها: الوطن

وجدت تطبيقات منع الحمل في عدد من ولايــات أميركا أزهارا بين النســاء اللاتي يستخدمن هذه الخدمات في المدن بحسب ما ذكره الراديو الأميركي الوطني ،npr حيث قلن بأنهن معجبات بالسرعة والخصوصية التي يحصلــن عليها عن طريق الشراء عبر التطبيق. وفي بعــض المناطق النائية التي تقل فيها عدد العيادات الصحية وتباعدها عن بعض البعض، فــإن القدرة على شراء موانع الحمل على الإنترنت أمر بالإمكان أن يكون خصوصيا أكثر، وكذلك ذا أسعار أقل تكلفة وأقل إهدارا للوقت عن طريق القيادة لمدة ساعة أو أكثر إلى أقرب عيادة، أو الدفع مقابل موعد عند الطبيب.

توصيل مريح

تقول رايتشل رالف التي تعمل لساعات طويلة في شركــة محاســبة في أوكلاندـ كاليفورنيا، وتنســق معظــم حياتها عبر التطبيقات على هاتفها، أنها عندما سمعت لأول مرة قبل عدة أشــهر عن أنه بإمكانها طلب نوعها المعتاد وحبوب منع الحمل عن طريق أحــد التطبيقات وتوصيلها إلى باب بيتها في غضون يوم أو يومين، بدا لها الأمر مثاليا، وطلبت رالف حبوب منع حمل كافية لثلاثة أشــهر عن طريــق تطبيق الشركة الموجودة في سان فرانسيسكو والتي تسمى .NURX وهو عبارة عن أحد عدة مشاريع رقمية مشــتركة، بما في ذلــك Maven و ‪Lemonaid Health‬ ، التــي تقــوم الآن بتقديم عدة أنواع من موانع حمل هرمونية بدون الحاجة إلى زيــارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

تقديم المشورة للمرضى

أوضحــت الطبيبة جيســيكا هورويتز التي تعمــل في NURX وتقدم المشــورة للمرضى عبر الدردشة الإلكتروني­ة، بعد أن يسجل المســتخدم­ون الدخول في التطبيق، يقومون بتعبئة استبيان الحالة، و»يخبرونا بتاريخهــم الطبي...، ويقومــون كذلك بإعطائنا نتيجة فحص قياس ضغط الدم.« ومن ثم يقوم الطبيب أو الطبيبة بمراجعة الإجابات، وبناء عليها نقوم بتقديم اقتراح حول نوع مانع الحمل الهرموني المناسب للفرد: حبوب، أو الحلقة المهبلية، أو اللصقة، وكذلك موانع حمل للحالات الطارئة. وإذا كان لدى المريضة أي ســؤال حول المنتج الذي تفكر باقتنائه، بإمكانها إرسال رسالة مباشرة أو الاتصال أو الدردشة مع الطبيب.

مضيفــة، نقــوم بإرســال وصفة إلى الصيدلية ويتم إرســال الأدوية عن طريق البريد، أما تكلفة مؤونة الشــهر من موانع الحمل فعادة تكــون مجانية للمريضات، إذا كان لديهم تأمين صحي، وإلا فستكون التكلفة 15 دولارا مقابل مؤونة شهر كامل، بحســب العلامة التجارية. وقد أصبحت ولاية تكساس ســوقا ضخما لهذا التطبيق الذي أصبحت خدماته الآن متوافرة في 18 ولاية.

تطبيقات مفيدة

أشــارت الدكتورة بــروك راندال وهي طبيبة طوارئ في أوستن الذي يعمل كمقدم رعاية طبية لصالح NURX، إلى أن مرضاها يأتون من أماكن مختلفة ويســتخدمو­ن التطبيق لأسباب مختلفة، و»العديد منهن نســاء ذوات دخل منخفض، واللاتي قد لا تتوافر لديهن عيادات ذات تكلفة منخفضة في المجتمعات التي يعشن فيها. ولذلك نقوم بتقديم خدمة مهمة لهؤلاء النساء.«

في 2013، شرّعت الولاية قانون الإجهاض الذي تسبب في إغلاق نصف عيادات تكساس التــي تقوم بإجراء عمليــات الإجهاض – العيادات التي عادة تقــوم بتقديم موانع الحمل والخدمات الصحية للنســاء ذوات الدخل المنخفض. ومثل هــذه التطبيقات تعطي النســاء القدرة على الحصول على بعض أنواع موانع الحمل، ولكنها لا تعتبر حلٍّا شــاملًا. فبعض أكثــر الأنواع فاعلية لمنع الحمل -اللولب- ليســت متوافرة عبر التطبيق، وذلك لأنهــا تتطلب زيارة لمقدم الرعايــة الطبية. وهذه التطبيقات لن تحل محل العيادات غــير المتوافرة، فهي أماكن بإمكان النساء فيها الحصول على خدمات منقذة لحياتهن، مثــل فحص عنق الرحم وفحــوص الثدي وفحــص سرطان عنق الرحم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia