Al-Watan (Saudi)

ولي العهد: وجود القوات الأميركية بسورية مهم لوقف التمدد الإيراني

- أبها: الوطن

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيــر الدفاع الأمير محمد بن ســلمان، أن القوات الأميركية يجب أن تبقى في ســورية لفترة متوســطة على الأقل إن لم يكن لفترة طويلة. وأوضح ولي العهد خلال تصريحات أدلى بها لمجلــة Time الأميركية على هامش الزيارة التاريخية التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة، أن الوجود الأميركي في ســورية هو السبيل الوحيد لإيقاف تمدد النفوذ الإيراني في المنطقة بمساعدة حلفائها، مبينا أن وجود القوات الأميركية داخل ســورية ســيمكن واشنطن من إبداء الرأي في مستقبل سورية.

وأضاف أن »إيران من خلال الميليشــي­ات التي تعمل بالوكالــة وحلفائها الإقليميين، تؤســس طريق إمدادات بري يربط طهران ببيروت عبر ســورية والعراق«، مشيراً إلى أن ما يسمى »الهلال الشــيعي« سيمنح إيران موطئ قدم أعظــم في منطقة مضطربة من خلال حلفائها.

ولفت الأمير محمد بن ســلمان إلى أنه إذا أخرجت تلــك القــوات الأميركية من شرق سورية، فســتفقد نقطة التفتيش تلك، وهذا الممر يمكن أن يخلق الكثير من الأشــياء في المنطقة.

الوجود الأميركي بسورية

يأتي ذلــك في وقت ما يــزال يوجد نحو 2000 عسكري أميركي منتشرين في سورية، ضمــن تحالف تقوده واشــنطن مع قوات ســورية الديمقراطي­ة التــي يقود معظمها أكراد، فيما تتمركز القوات الأميركية في مدينة منبج الواقعة شــمال شرقي محافظة حلب شــمال البلاد، وفي منطقة التنف إلى الجنوب الشرقي.

وتحتفظ الولايــات المتحدة بقاعدة بعيدة في مدينة دير الزور شرقي ســورية، وتقوم قوات العمليات الخاصة بالتنسيق مع مقاتلي المعارضة السورية للقضاء على ما تبقى من عناصر تنظيم داعش المتحصنين في سلســلة من البلدات على طول نهــر الفرات وامتداد الصحــراء الممتــدة على الحــدود العراقية السورية.

التواجد الأميركي في المدى المتوسط إن لم يكن لفترة طويلة.

الوجود الأميركي يمنع التمدد الإيراني بالمنطقة.

ما يسمى بالهلال الشيعي سيمنح إيران موطئ قدم أعظم.

الوجود الأميركي سيمكن واشنطن من إبداء رأيها بمستقبل سورية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia