Al-Watan (Saudi)

القاهرة تترقب توجهات أبي أحمد حيال سد النهضة

- القاهرة: الوطن رام اللله: عبدال

في وقــت اختار الائتــلاف الحاكم فيفي إثيوبيا أبــي أحمد، أحد قــادة قومية الأورومــو لرئاســته، وبالتاليلي شــغل منصب رئيــس الوزراء، قالت تقارير إن القاهرة تترقب توجهات الرئيس الجديد للحزب الحاكم في إثيوبيا من قضية سد النهضــة، ومدى تأثــيره علىلى الحزب الحاكم والمعروف باسم »الجبهة الديمقراطي­ــة الثوريــة للشــعوب الإثيوبيــ­ة«، فضلا عن تأثير أبي أحمد على العلاقــات المصرية الإثيوبية بوجه عام.

وكان مســؤول في الخارجيــة المصرية قد أكد في وقت ســابق أن بلاده تتابع التغيرات الجارية في إثيوبيا وتأمل تعزيز الاستقرار في أديس أبابا من خــلال تهدئة الأوضاع وتعزيز الأمــن والتنمية في البلاد في أقرب وقت ممكن.

دولة مؤسسات

وأوضح المسؤول أن مصر تتعامل مع إثيوبيا كدولة مؤسسات، وتؤكد ضرورة الالتزام بالاتفاقيا­ت المبرمة بين الجانبين مع تغير المسؤولين، ولكنها تأمل فيفي حل كافة الأمــور الفنية المتعلقة بمفاوضات سد النهضة.

وأشار المســؤول إلى أن مصر تأمل في حل التعثر القائم في قضية سد النهضة من خلال الاجتمــاع الثلاثي المرتقب في أديس أبابا أوائل الشــهر المقبل، الذي يشــارك فيــه وزراء الخارجية والري ورئيس جهاز المخابرات في كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

مرحلة جديدة

ومن جانبه، ذكر سفير مصر الأسبق في الســودان صلاح حليمة، إن رئيس الحزب الحاكم الجديد في إثيوبيا ســيركز أولاً على حل النزاعات الداخليــة في البلاد، واحتواء التظاهرات التي أدت إلى اســتقالة رئيس الوزراء الســابق هيالي ماريام ديســالين، موضحا أن مصر ستعمل مع رئيس الحزب الحاكم الجديد على بدء مرحلة جديدة من العلالا العلاقات المشــتركة بين الجانبين في مختلف الجوانــب، ومنها العمل علىلى تعزيــز حــل المفاوضات المتعثرة بشأن قضية سد النهضة.

أكبر قومية

يذكــر أن أبي أحمــد هو أول رئيس للــوزراء في إثيوبيا ينتمي إلى الأورومو أكبر قومية في البلاد، منذ وصول الجبهة الديموقراط­ية الثورية لشــعوب إثيوبيا إلى الســلطة في 1991، ويشــغل الائتــلاف الحاكم المكون مــن 4 أحزاب مشكلة على أساس المناطق والقوميات، كل مقاعد البرلمان.

وكان رئيس الوزراء السابق ديسالين قد استقال فجأة في ثاني بلد في إفريقيا في عدد السكان في 15 فبراير الماضي بعدما واجه حركة احتجاج غير مسبوقة ضد الحكومة.

- ولد في منطقة أجارو بمدينة جيما بإقليم الأورومو

 ??  ?? أبي أحمد
أبي أحمد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia