Al-Watan (Saudi)

ف سرؤوفطياؤن­وطيون: الاعتصامات مستمرة حتى ذكرى النكبة

-

أرن

قال رئيس اللجنة التنســيقي­ة الدولية لمسيرة العــودة الكبرى زاهــر بــيراوي، إن العنف الإسرائيلي في يوم الأرض ســيزيد الفلسطينيي­ن إصراراً وقــوة في المطالبة بحقهــم في العودة والتحرير، وستكون هذه الدماء الطاهرة لعنة على المتآمرين الذين يســعون لتصفية القضية الفلســطين­ية وخاصة ملفي القدس واللاجئين، مؤكدا اســتمرار الاعتصام حتى يوم »الزحف العظيم« في الخامس عــشر من مايو المقبل، في إشارة إلى ذكرى النكبة.

قنابل غاز

وكان الجيش الإسرائيلي قد اســتخدم لأول مرة طائرات دون طيار »درون«، لإســقاط قنابل غاز فوق المحتجين الفلسطينيي­ن على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيــل، أول من أمس، بمناســبة »يوم الأرض .«

وقالت مصــادر طبيــة فلســطينية إن 10 فلسطينيين قتلوا، وأصيب أكثر من 1200 آخرين، في مواجهات بين القوات الإسرائيلي­ة والمحتجين.

واحتشــد آلاف الفلسطينيي­ن في قطاع غزة في احتجاج يستمر 6 أسابيع، بإقامة مدينة خيام قــرب الحدود الإسرائيلي­ة للمطالبة بالســماح للاجئين الفلسطينيي­ن بالعودة إلى الأراضي التي أصبحت اليوم إسرائيل، ونصبت عشرات الخيام في 5 مواقع على امتداد الحدود.

وعــلى الجانب الآخر من الحــدود، وضعت القوات الإسرائيلي­ــة دباباتها وتمركز القناصة على ســواتر ترابيــة، وأطلقوا النــار باتجاه متظاهرين فلســطينيي­ن، قرب حي الشجاعية شرقي القطاع المحاصر.

كما اســتخدم الجنود الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج.

يســتغل الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 85% من مساحة فلسطين التاريخية والبالغة حوالي 27,000 كم2، ولم يتبق للفلســطين­يين سوى حوالي 15% فقط من مساحة الأراضي، وبلغت نسبة الفلسطينيي­ن 48% من إجمالي السكان في فلسطين التاريخية.

وقال مركز الإحصاء الفلسطيني في معطيات بمناســبة يوم الأرض »إن الاحتلال الإسرائيلي يســيطر على أكثر من 90% من مساحة غور الأردن، والذي يشكل ما نسبته 29% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.«

وتأتي مناســبة يــوم الأرض رداً على قرار

قــال مركز الإحصــاء »بلغ عــدد المواقع الاستعماري­ة والقواعد العسكرية الإسرائيلي­ة في نهاية عام 2016 في الضفة الغربية 425 موقعا، منها 150 مستعمرة و107 بؤر استعمارية.

أما فيما يتعلق بعدد المستعمرين في الضفة الغربية فقد بلغ 636,452 مستعمراً نهاية عام 2016، ويتضح من البيانات أن حوالي 47.5% من المســتعمر­ين يسكنون في محافظة القدس، حيث بلغ عـددهم حوالي 302,188 مستعمراً.

وتشكل نســبة المستعمرين إلى الفلسطينيي­ن في الضفة الغربية حوالي 21.4 مستعمراً مقابل كل 100 فلســطيني، في حين بلغت أعلاها في محافظة القدس حوالي 70 مستعمراً مقابل كل 100 فلسطيني.

بالمقابل قام الاحتــلال الإسرائيلي خلال عام 2017 بهدم وتدمير 433 مبنى 46% منها في مدينة القدس، ممــا أدى إلى تشريد 128 أسرة تتألف من حوالي 700 فرد نصفهم من الأطفال.

 ?? (رويترز) ?? تظاهرة فلسطينية عارمة في ذكرى يوم الأرض
(رويترز) تظاهرة فلسطينية عارمة في ذكرى يوم الأرض

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia