Al-Watan (Saudi)

أسباب تدفع التنظيمات الإرهابية لاختراق الحسابات الشخصية

- الرياض: خالد الصالح

كشف المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف »اعتدال« عن 6 أســباب تدفع التنظيمات الإرهابية لاختراق الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف نشر الأفكار التحريضية واســتخدام اسم ومعلومات صاحب الحساب، ولاختراق حسابات أصدقائك، ولبيع معلوماتك، والتأثير على الرأي العــام، وأخيراً لتجاوز أنظمة وأدوات المراقبة.

أفكار تحريضية

ترغــب هــذه التنظيمات بنشر أفكارهــا التحريضية لقائمة أصدقائك عبر صندوق الرسائل الخاصة، وذلك لتبدو الأفكار وكأنهــا وتوصيتك.

ولتتمكن بعدها التنظيمات من استخدام اسمك ومعلوماتك وتتقمص شخصيتك وطريقتك في التعبير لمتابعيك وأصدقائك لتظهر وكأنك تأثرت بأفكارهم المتطرفة.

وبعد اختراق حسابك تتجه هــذه التنظيمــا­ت لاختراق حســابات أصدقائــك بدون علمهم عبر إرسال برمجيات خبيثــة تتيــح للمتطرفين السيطرة على حساباتهم. تمثل

بيع المعلومات

رأيك

تقوم هذه التنظيمات ببيع معلوماتــك لتنظيمات أخرى ترغب بالاســتفا­دة من هذه المعلومات أو اســتخدامه­ا في تعاملات مالية إلكترونية.

وتســتخدم التنظيمــا­ت حســابك المخترق وحسابات أخرى لتأثــر على الرأي العام بإظهــار تفاعــل الجمهور وتأييده لمنشــورات متطرفة ودفعهــا لتصــدر المواضيع الأكثر إثــارة للنقاش (ترند) ولتوهم الجمهور بوجود زيادة في عــدد المتابعين والمتفاعلي­ن مــع الحســابات والمحتوى المتطرف.

ويؤدي استخدام حسابات حقيقية مخترقــة إلى تجاوز الأنظمة وأدوات المراقبة الآلية التي تطورها شبكات التواصل الاجتماعي باستمرار وتهدف منها إلى اكتشاف الحسابات المتطرفة التي تم إنشــاؤها حديثاً.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia