Al-Watan (Saudi)

ملف سورية على طاولة العرب ودعم كبير لقصف كيماوي الأسد

-

شــنت الولايــات المتحــدة وبريطانيا وفرنســا فجر أمس عملية عســكرية عــلى مواقع تابعة للنظام الســوري ردا على الهجوم الكيميائي الذي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما بالغوطة الشرقيــة، وأشــارت مصادر عسكرية سورية إلى أن الضربة الأميركية التي استمرت أقل من ساعة اســتهدفت نحو عدد من المواقع في سورية تركز معظمها في دمشــق وريفها وفي حمص ووسط سورية.

ظروف غير مسبوقة

قــال رئيس لجنة الشــؤون الخارجية في مجلس الشــورى الدكتور زهير الحارثي في تصريح إلى »الوطــن«، إن القمة العربية التي ســتنعقد اليوم في الظهران تأتي في ظــروف إقليمية ودولية لافتة وغير مســبوقة، وسيكون الملف الســوري ضمــن الملفات المطروحة، وســتتصدر ملفات القمة العربية، ونعتقد أن معظم المواقف العربية تدعم هذا التوجه لأن الضربة العسكرية التي شنتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنســا على المواقــع التابعة للنظــام الســوري كانت ضربة محددة وواضحة، ولكن بالمقابل هي ليست فقط رســالة للنظام السوري، ولكن رســالة لحلفاء النظام الســوري روسيا وإيران، لأن تبني سياسة داعمة لاستخدام مثل هذه الأسلحة، وإعطاء الضوء الأخضر لها هــو بالتأكيد كارثة وأمــر لا يقبله القانــون الدولي، ويخالف كذلك الاتفاقيات الدولية، ولذلك كانت الرسالة واضحة من خلال الضربة العسكرية.

المشروع التركي

أشار الحارثي إلى أن المجتمع الدولي ســيضع حدا من خلال هذه الأحداث للتدخلات الإقليمية، سواء من قبل تركيا أو إيران في الدول العربيــة، وكبح طموح المشروع التركــي في التدخل في الشــؤون الداخليــة في العالم العربي، وعندمــا يصل العرب لقناعة كاملــة بضرورة التنديد بتدخلات إيران وتركيا يعني ذلك أن هناك صحوة حقيقية للنظام العربــي الإقليمــي ومواجهة المشاريع التي تحاك في المنطقة، ونقصــد هنا المــشروع التركي والمشروع الإيراني.

 ??  ??
 ??  ?? استهداف مراكز البحوث العلمية وقواعد عسكرية عدة ومقرات للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة في دمشق ومحيطها. باريس أعلنت أن الضربات استهدفت المركز الرئيسي للأبحاث الكيماوية. الدمام: هند الأحمد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن 4 طائرات من طراز تورنادو شنت...
استهداف مراكز البحوث العلمية وقواعد عسكرية عدة ومقرات للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة في دمشق ومحيطها. باريس أعلنت أن الضربات استهدفت المركز الرئيسي للأبحاث الكيماوية. الدمام: هند الأحمد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن 4 طائرات من طراز تورنادو شنت...
 ??  ?? زهير الحارثي
زهير الحارثي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia