Al-Watan (Saudi)

10 توصيات لمنتدى القصيم للطاقة المتجددة

- البكيرية: عبدالرحمن الفنيخ

دعــا منتدى القصيم الأول للطاقــة المتجددة إلى تنفيذ 10 توصيــات لجعل البكيرية المدينة الأولى في نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة بمبانيها ومرافقها العامة، وتوطين صناعات الطاقة المتجددة من خلال تشجيع المصانع الوطنية ودعمها.

وكان منتــدى القصيم والمعــرض المصاحب له، والذي أقيم تحت عنــوان »الطاقة المتجددة.. ورؤية المملكة 2030« خلال الفــترة من 10 إلى 12 أبريل الجاري، وذلــك بمركز الملك عبــد الله الحضاري بمحافظة البكيريــة، قد تم افتتاحــه برعاية أمير القصيم، الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، وبمتابعة من نائبــه الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي.

وعبر محافــظ البكيرية رئيــس اللجنة المنظمة لمنتدى القصيم الأول للطاقة المهندس صالح بن عبد العزيز الخليفة عن تقديره لأمير منطقة القصيم على حضوره وتشريفــه للمنتدى، الذي حقق النجاحات بدعم ســموه الكريم، مثمنا جهود جميع من دعم وشارك وأســهم في هذا المنتدى مؤكداً أنهم شركاء النجاح.

ومن جانبه، أوضح عضو اللجنة المنظمة المهندس حمد اللحيدان أن المنتدى سيستمر في كل عام لمناقشة مســتقبل الطاقة والمســاهم­ة في هذا المجال الهام بالمملكة.

آخر المستجدات

طرح المنتدى آخر المســتجدا­ت في هــذا المجال وبحضور عدد كبير مــن المختصين وصناع القرار، والجهات الحكومية التنفيذية المهتمة بمجال الطاقة المتجددة، والشركات الرائدة في هذا المجال، والمصانع العاملة في المملكة.

واســتهدف المنتدى نشر المعرفة في مجال الطاقة المتجــددة وتطبيقاتها واســتخدام­اتها وأنواعها، والتعرف عــلى المجــالات الحديثة والمســتجد­ات والتطلعات المســتقبل­ية، وتبادل الخــبرات محلياً وعالمياً، والعمل على توطيد الصلات والتعاون العلمي بين المهتمين بمجال الطاقة المتجددة والجهات ذات الصلة، إضافة إلى تشــجيع ودعم البحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وتناول المنتدى عدة محاور مــن بينها »الطاقة المتجددة: مفهومها ومستجدات أبحاثها ودراساتها«، و»الأنظمة والتشريعــ­ات المتعلقة بالطاقة المتجددة، و»مساهمة الطاقة المتجددة في دعم الاقتصاد الوطني وتوطين صناعات السلســلة القيمية«، و»تطبيقات الطاقة المتجــددة في المملكة العربية الســعودية«، و»مســتقبل الطاقة، ماذا بعد النفط؟«، و»مشروع 200 جيجا واط ورؤية المملكة 2030«. أن تكون البكيرية المدينة الأولى في نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة بمبانيها ومرافقها العامة عــلى الأقل، وأن تبدأ في شراكات مع الجهات التي يمكن أن تدعمها في تحقيق هذا الهدف.

تعزيز الاستثمارا­ت في مجال الطاقــة المتجــددة، وتمويل الأبحاث العلمية والاعتماد على الابتكارات في هذا المجال.

دعــم المعاهــد و ا لمؤ سســا ت و ا لــشر كا ت الخاصــة التي تعمــل في مجال الطاقة المتجددة. إنشــاء مجمع صناعي متخصــص في الطاقة الشمســية في منطقــة القصيم يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

إنشــاء حملات توعية للمواطنــي­ن بالاعتماد على مصــادر الطاقة المتجددة.

وضع هــدف لمنطقة القصيم للاعتماد على الطاقة الشمســية في صورة نســبة مئوية تتزايد تدريجيا وصولا لعام 2030 .

توطين صناعات الطاقة المتجددة من خلال تشجيع المصانع الوطنية ودعمها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia