Al-Watan (Saudi)

الميليشيات أبرز تحديات حكومة بغداد

- بغداد: علاء حسن

اتفقت القوى السياسية الممثلة للمكون الســني في العــراق في اجتماع عقد في مقر نائب رئيس الجمهورية أســامة النجيفــي زعيم تحالــف القــرار، مؤخرا، على التمسك بموقف موحد لبحــث التحالفات المقترحة والحــوارا­ت الجارية حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وعقد الاجتماع بحضور زعيم الجبهة العربية صالح المطلك أمــين وعام الحزب الإســلامي إياد السامرائي وعدد من الوزراء والمرشحين الفائزيــن بالانتخابـ­ـات التشريعيــ­ة. وقال القيادي في تحالف القرار مصطفى عبد الله لـ»الوطن«، »شدد المجتمعون على التمســك بموقــف موحــد لخوض المفاوضــا­ت مــع القوى الفائزة، فضلا عن الاستماع إلى مقترحــات تتعلــق بطرح مرشــحين لشــغل منصب رئيــس البرلمان في المرحلة المقبلــة«، موضحا أن الاجتماع شــهد طرح 4 مرشحين أسامة النجيفي، ومحمد تميم ممثل محافظة كركوك من الجبهة العربية، وخالد المفرجــي، وطلال الزوبعــي رئيــس لجنة النزاهــة في البرلمان الحالي، ومحمــد الحلبوسي محافظ الأنبار وقتيبة الجبوري من محافظة صلاح الدين.

تحديات الحكومة

أكد النجيفي أن الفرصة قائمة لتحقيق الأهداف التي تهم المواطنين جميعا كعودة النازحين والمهجرين وإعمار المدن والقصبــات، وإنجاز برنامج حكومي عبر شراكة حقيقية معنية بتوافق وطني واسع، مشددا على ضرورة معالجة العزوف الجماهيري عن المشاركة في الانتخابات وفهــم مدلولاتــه، وحاجة المواطــن إلى حكومة قوية تعالج الأزمــات والعقبات وتحقق الإنجازات للشعب، مشيرا إلى اســتعداد القوى السياســية الممثلة للمكون السني للانفتاح على جميع الأطــراف، باعتماد برنامج يحقق دولة المواطنة وحصر السلاح بيد الدولة ومعالجة أخطاء الســنوات الماضية، رافضــا تشــكيل حكومة أغلبية سياسية، في إشارة إلى دعوات زعيــم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

تقارب الصدر والعبادي

من جانبــه، اكد المتحدث الرســمي باســم تحالف النــصر، حســين العادلي، وجــود اتفاق بــين حيدر العبــادي وزعيــم التيار الصدري مقتــدى الصدر على اعتمــاد خريطة طريق لتنظيم الحياة السياسية في المرحلة المقبلة.

وشكل تحالف سائرون المدعــوم من زعيــم التيار الصدري مقتــدى الصدر لجنــة تفاوضيــة لخوض سلســلة لقاءات مع القوى الفائزة بالانتخابا­ت لتشكيل الكتلــة الأكبر ثــم طرح مرشحها لرئاسة الحكومة المقبلــة. وصرح العضــو جاسم الحلفي لـ»الوطن« بأن »التحالف اعتمد رؤية تصلح أن تكــون برنامجا للحكومة المقبلة، وفي ضوء ذلك سنتفاوض مع القوى الفائــزة في الانتخابــ­ات لتشــكيل الكتلة الأكبر ثم طرح مرشــحها لرئاســة الحكومة«، موضحا أن أبرز ما جــاء في الرؤية تحقيق العدالة الاجتماعية وحصر السلاح بيد الدولة.

 ?? (الوكالات) ?? عناصر من ميليشيات الحشد الشعبي
(الوكالات) عناصر من ميليشيات الحشد الشعبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia