Al-Watan (Saudi)

3 آلاف وظيفة مؤقتة بالمسجد الحرام

- جدة: منال الجعيد

كشفت الرئاســة العامة لشؤون الحرمين لـ»الوطن« عن تشغيل أكثر من 3 آلاف مــن الجنســين في وظائف مؤقتة بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان الحالي، مشيرة إلى وجــود مكافــآت مالية للملتحقــي­ن بتلك الوظائف، وذلك حســب نظام العقود الموسمية.

وحــول أبــرز الوظائف الموسمية المطروحة لهذا العام بينت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بأن الوظائف تتمثل في الإفتاء، وإرشــاد التائهين، ومراقــب نظافة، ومراقــب أبــواب، ومراقب خدمات عامة، ومراقب أمن، ومراقب سلامة.

شروط العمل

اشترطت الرئاسة لشــؤون المســجد

العامة الحرام أن يكون المتقدم ســعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 20 سنة، وأن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريو­س وما فوق، مؤكدة على عدم قبول أي مؤهل أقل مــن الثانوية العامة كما اشترطت أن يكون المتقدم حسن المظهر والخلق، وأن لا يكون على رأس عمل آخر، مــع شرط وجود إخلاء طــرف في حالة ســبق له العمل بأي جهة أخرى، وأن تكون جميع البيانات المدخلة صحيحة وتحت مسؤوليته، وأن يحــضر المتقدم الأوراق الثبوتية في موعــد المقابلة، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية المعدة من أعضاء لجنة المؤقتين.

فوائد وآثار

أكد عضو هيئة التدريس بكليــة الملك فهــد الأمنية الدكتور صالح الدبل على أن الوظائف الموسمية لها فوائد جمة أهمهــا أنها تعمل على شكل إسعافي للشباب الذين ليس لديهــم وظائف، لكي تغطــي جانبا مــن الدخل، والذي لا يحتــاج في الغالب لمؤهلات أو خــبرات كبيرة، وتعطي الشباب خبرة جديدة تمكنهــم مــن إضافتها إلى سيرهم الذاتية، مما يزيد من الفرص في المستقبل للحصول على الوظائف.

وأبان الدبل أن الوظائف الموســمية تكــون فرصة لتقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية، كمــا أنها تعطي للــزوار الأجانب والمعتمرين صــورة ذهنية جيــدة عن المواطنين السعوديين بأنهم مجتهديــن ومكافحين. كما أن الوظائف الموسمية تعطي جانبا امنيــا كبيرا، حيث إن المواطنين أحرص الناس على أمن بلادهم فيتحقق الهدف الاقتصادي والهدف الأمني.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia