Al-Watan (Saudi)

اكتشاف منطقة ميتة بمساحة 165 ألف متر في بحر العرب

- أبها: الوطن

أكدت دراسة حديثة نشرها موقع Businessin­sider اكتشاف أكبر »منطقة ميتة« في بحر العرب، ويعتقد الباحثون أنها حتى الآن أضخم منطقة في العالم، من حيث مساحتها البالغة 165000 متر مربع، والتي تقارب مساحة ولاية فلوريدا الأمريكية، البالغة 170305 كيلومترات مربعة. واستخدم الباحثون من جامعة إيست أنجليا روبوتات لقياس أضخم »منطقة ميتة« بحرية في البحر العربي، والمناطق الميتة في المحيطات هي مناطق ذات مستوى أوكسجين منخفض ولم تعد تدعم أي حياة بحرية.

المحيط يختنق

كشفت الدراسة التي أجريت بالشراكة مع جامعة عمان السلطان قابوس، وتم نشرها في مجلة ‪Geophysica­l Research‬ Letters أن »الوضع قد ازداد سوءا أكثر- وأن المنطقة الميتة كبيرة وتتزايد«، وقال الباحث الرئيسي باستيان كويست: »إن المنطقة الميتة تتوسع والمحيط يختنق«. وسابقًا، حدثت أضخم منطقة ميتة قياسيا في خليج المكسيك، والتي أنشأ فيها الصرف الزراعي من الغرب الأوسط طحالب موسمية وامتصت معظم الأوكسجين الموجود في الخليج.

توترات جيوسياسية

عرف العلماء بوجود المنطقة الميتة الضخمة في خليج عمان منذ 1960، لكن التوترات الجيوسياسي­ة في المنطقة منعتهم من دراسة المنطقة على سفن البحث، التي بالإمكان استخدامها من أجل استطلاع المنطقة وتوظيف الأدوات من أجل قياس مستويات الأوكسجين. ولكي يفهموا المشكلة أكثرـ قام كويست وفريقه باستخدام الروبوتات ذات الحجم البشري والمعروفة بـ seagliders التي وظفوها لمدة ثمانية أشهر. seagliders والتي تستطيع الغوص لعمق يصل إلى 3290 قدما، وعلى اتصال مباشر بالأقمار الصناعية، من أجل إعطاء صورة شاملة لمستويات الأوكسجين في الخليج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia