Al-Watan (Saudi)

إعصار ماكونو ينتقل للفئة الثانية وتوقعات بتأثر أجزاء من المملكة

- الرياض: سليمان العنزي

أكد أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعــة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، أن إعصار ماكونو، قفز فجر أمس، إلى الفئة الثانية كما كان متوقعا من المراصد العالمية، وبسرعــة دوران تقدر بنحو 158 كلم في الســاعة، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 166 كلم في الساعة عند منتصف النهار، وعند اجتياحه للبر العماني متوقع أن تقل سرعته وتعود إلى الفئة الأولى.

ولفــت المســند إلى أن إعصار جونو والــذي ضرب عمان عام 2007، وســجل أقصى سرعة له 270 كلم ســاعة، وقتل نحو 78 نفســا، وفُقد نحو 37 شخصا، ودمر ما مقداره 4.4 بلايين دولار، يبقى هو الأقــوى تدميرا من بين عشرات الأعاصير التي تشــكلت خــلال العقدين الماضيين في بحر العرب.

ظواهر جوية متوقعة

حدّد خبير الأرصــاد الجوية، عادل القازنلي، الظواهر الجوية المتوقعة قبيل دخــول الإعصار »ماكونــو« إلى المملكــة صباح اليوم، موضحا أن الرياح المثيرة للأتربــة والغبار قــد تتجاوز سرعتهــا 80 كلم في الســاعة على منطقة الخرخــير ونجران وشرورة، إضافة إلى دخول كمية كبيرة من بخار الماء، تســهم في تشــكل الســحب الركامية على الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى وجود سحب ممطرة في الخرخير ونشــاط في الرياح الســطحية، إضافة إلى بلــوغ ارتفاع الأمواج ببحر العــرب إلى نحو 10 أمتار كاملة، مبينــا أن مركز الإعصار تحرك بسرعة 15 كلم في الساعة ببحر العرب، تصاحبه رياح عاتية تصل سرعتهــا إلى 120 كلم في الساعة.

ولفــت إلى أن حيــاة الإعصار مرتبطة بوجوده على سطح المياه، فمتى بدأ دخوله اليابســة بدأ في الاضمحلال، ليتحول من إعصار إلى عاصفــة مدارية قد يتأثر بها عدد من مناطق المملكة.

الإعصار

يمثــل الإعصار حالــة جوية تتشــكل فــوق ميــاه البحار والمحيطات، وتنتقل إلى اليابسة، وتعد الرياح القويــة التي تدور غالبا بشــكل حلزونــي حول مركز الإعصار الســمة الأبرز في هذه الظاهــرة، وتكون الأعاصير مصحوبــة بعواصــف رعدية وكميــات كبيرة مــن الأمطار أو البرد، وعندما يــضرب الإعصار منطقة معينة، فإنه لا يســتغرق عدة ساعات لتدميرها والانتقال إلى منطقة أخرى قبل أن يخمد تماما بعد أقل من يومين من وصوله إلى اليابسة.

 ??  ?? الإعصار لحظة وصوله إلى صلالة ( أ ف ب)
الإعصار لحظة وصوله إلى صلالة ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia