Al-Watan (Saudi)

اشتراطات لإقامة مخيمات إفطار الصائمين

- جدة: ريان الجهني، سعود المولد

تشــترط وزارة الشــؤون الإســلامي­ة والدعوة والإرشاد 6 اشــتراطات لإقامة موائد إفطار الصائمــين، عــلى رأس هــذه الاشتراطات عدم جمع التبرعات وأن تكون الوجبــات من محال مرخصة، وألا تقام الموائد داخل المســاجد، وأن تكون المخيمات مقاومة للحريق.

أكد ذلك لـ»الوطن« مدير عام الإدارة العامة للمساجد والدعوة والإرشــاد بمحافظة جدة سعيد المالكي، وقــال إن هناك أكثر من 120 مســجدا في عروس البحر الأحمر، قد حصلــوا على موافقة الــوزارة لإقامة موائــد إفطار الصائمين خلال شــهر رمضان المبارك، بعد اســتيفائه­م شروط الوزارة الـ 6.

اشتراطات

أوضح المالكي أن اشــتراطات وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بخصوص إقامة موائد إفطار الصائمين هي: عدم جمع التبرعات، وأن تكون وجبة الإفطار مجهزة من محــال مرخصة من قبل البلديات المختصة، وألا تكون مائدة الإفطار داخل المســجد لما تتسبب به من روائح وضرر.

وفي حال تم اســتخدام الخيام والصواوين المؤقتة، فإن الوزارة تشترط استخدام الخيام المقاومة للحريــق وليســت التقليدية، وتطبيق اشــتراطات الســلامة الخاصــة بالدفاع المدني، إضافة إلى اختيار المكان المناسب لإقامة تلك الخيام بعيدا عن الشــوارع والطرق الرئيســية حفاظا على سلامة الصائمين.

تكلفة المخيمات

بحســب الجولــة الميدانية التــي قامت بهــا »الوطن« على محال تأجير مســتلزمات الخيام والأفراح، فإن أسعار تكلفة تلك المخيمات تتراوح ما بين 15 ألف ريال لمساحة 10 متر في 20 متر، وتصل إلى 40 ألف ريال لمساحة 40 مترا في 10 أمتار.

وبين أبو أحمــد صاحب أحد المحال المتخصصة في تلك الخيام أن التكلفــة تشــمل التركيــب والتجهيــز بشــكل كامل مثل الفرش والإنــارة والتكييف، وفي بعــض المواقع توفــير المولدات الكهربائية في حــال عدم القدرة على سحب التيار الكهربائي من نفس المســجد المجاور للمخيم، مؤكدا أن التكلفــة تكون لكامل المدة أي طيلة الشهر الفضيل.

اشتراطات الدفاع المدني

من جهتها شــددت المديرية العامــة للدفــاع المدنــي على تطبيق اشــتراطات السلامة في المســاجد والمخيمات الرمضانية المخصصة لإفطــار الصائمين في الأحياء وبالقرب من المســاجد، وذلــك للمحافظة على ســلامة مرتاديهــا، مطالبة بضرورة أن تكون المخارج كافية في المساجد، واســتخدام الخيام مــن النوع المقاوم للحريق.

إضافة للتأكد من سلامة جميع التمديدات الكهربائية وأنها تعمل بشكل آمن، وتوفر عدد كاف من المخارج والمداخل تتناســب مع مساحة الخيام وإعداد المتواجدين بها وتأمين عدد كاف من طفايات الحريق وتوزيعها بشكل صحيح لتغطية كافة المواقع.

 ??  ?? أحد المخيمات المقامة بأحد أحياء محافظة جدة (تصوير: علي حميدة)
أحد المخيمات المقامة بأحد أحياء محافظة جدة (تصوير: علي حميدة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia