Al-Watan (Saudi)

علوطدناد اللائحة النهائية لجائزة عبدالله الفيصل للشعر العربي

-

قدّم مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمــير منطقة مكة المكرمة، رئيــس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي الأمير خالد الفيصل، شكره إلى أعضاء مجلس الأمنــاء على ما أنجزوه وما بذلــوه من جهــد لإعداد اللائحة النهائية لجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي.

وأكد الفيصل خلال ترؤسه الاجتمــاع التأســيسي الثالث لمجلس أمناء أكاديمية الشــعر العربــي، أهميــة الجائــزة باعتبارهــ­ا تنطلق من المملكة، حيــث مهبط الوحــي ونزول القــرآن الكريم بلغــة عربية أصيلة، مشــيرا إلى أن الشعر سمة من سمات العرب.

مجسم الأكاديمية

ناقش أعضاء مجلس الأمناء، خلال الاجتماع، اللائحة النهائية لجائزة الأمير عبدالله الفيصل والتعديلات المقترحــة عليها، وبرامــج الأكاديمية المقترحة، ومشروع الورشــة الإقليمية، وتقرير حالة الشــعر العربي، والصندوق الوقفي لدعم برامج الأكاديمية، كمــا اطلع الأمير خالد الفيصل وأعضاء المجلس على تصميم مبنى الأكاديمية.

في شأن متصل، اطلع الفيصل مع وزيــر الثقافــة والإعلام الدكتور عواد العود على مجسم أكاديمية الشعر العربي، والذي يضم قاعة محاضرات تَســعُ 150 شــخصا بمساحة 170 مــترا مربعا، وقاعة »ســماء الشــعراء« وهي قاعة الندوات الشعرية بمســاحة تسع 180 شــخصا بمســاحة 200 متر مربع.

ويضم المــشروع، إلى جانب جناح الإدارة الذي تبلغ مساحته 130 مترا مربعا، قاعات لورش العمــل بمســاحة 170 مترا مربعا، وبهوا للاســتقبا­ل تبلغ مســاحته 150 مــترا مربعا، ومكتبــة صوتيــة وبصرية بمســاحة 220 مــترا مربعا تستوعب 180 شخصا.

وصمم المشروع بشكل فريد، إذ يتكــون الجســم الرئيسي للمبنى من قبــوٍ معدنيٍ عادي بارتفاع 9 أمتار ليغطي مساحة قدرها 18 مترا تتوزع أســفله الفراغات والقاعــات المختلفة المكونة للمشروع.

وتغطي القبو كســوات من ألواح الألومنيــ­وم ذات اللون الذهبي المقاوم للعوامل الجوية، وتتحــول هذه الألــواح كلما اقتربنا مــن الأرض إلى بلاطات حجرية تكســو الأرض حتى يتمكن الزوار من المشي فوقها، ثم تعود مرة أخرى إلى الارتفاع مكســوة بالألــواح الذهبية، مشكلة أطراف الأوراق والمثبتة على هيكل معدني بسيط.

ويجمــع المــشروع بهــذا التصميــم بــين الحداثة التي تواكــب متطلبــات العصر، والإبداع الذي يستشعره الزوار في كل زاوية.

توجُّه الجائزة

من جهته، أعرب مدير جامعة الطائف، أمــين مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي الدكتور حســام عبدالوهــا­ب زمان، عن شــكره وتقديره للمتابعة الدؤوبة والدعم اللامحدود من الأمير خالد الفيصل للمجلس في أعماله التأسيسية للأكاديمية، والتحضــير­ات الجارية لإطلاق جائزة الأمير عبدالله الفيصل، والتــي ســتمثل إضافة كبيرة إلى الســاحة الشعرية في العالم العربي، خلال تكريمها الرواد وتشجيعها الموهوبين والمبدعين من الشبان العرب.

وأوضح زمــان، أن اللائحة النهائيــة لجائزة الأمير عبدالله الفيصل حددت توجُّه الجائزة في أن تكون ســعودية المنشأ، عربية وعالمية الوجهة، تستهدف تقديــر المبدعــين والمبدعات العرب المميزين في مجال الشعر العربــي الفصيــح الأصيل في بنيته، المتجدد فكرا ورؤية.

وبيّن زمان أن اللائحة حددت كذلك أهــداف الجائزة، في أن تســهم في الحفاظ عــلى اللغة العربية الفصحى، ونشر الشعر العربــي الفصيــح على نطاق واســع عربيا وعالميا، وإحياء ذكــرى الشــاعر الكبير الأمير عبدالله الفيصــل، وإبرازها في موقعها الذي يليــق بتجربته الرائــدة في ســياقات الثقافة العربية المعاصرة، ودعم حركات التجديد الشــعرية التي تمثل امتدادا أصيلا للنتاج الشعري العربي شكلا ومضمونا.

الإبداع الشعري

أوضــح زمــان، أن الأهداف التــي نصــت عليهــا اللائحة النهائية شــملت أيضــا تقدير الإبداع الشعري، وتكريم مبدعيه البارزين، والإسهام في الحضارة الإنسانية، خلال رفدها بالإنتاج المميــز في معالجاته، من ناحية الجــدة والابتكار مــن المنجز الشعري العربي المعاصر، وإحياء فن المسرح الشــعري وإعادته للساحة الفنية مجددا، والارتقاء بمستوى الشعر الغنائي في مجال الشعر الفصيح.

وأشــار زمان إلى أن اللائحة نصت كذلك على تحديد فروع الجائزة الـ3، والبالغة قيمتها الإجمالية مليــون ريال، وهي: جائزة الأمــير عبدالله الفيصل للشعر العربي ومقدارها 500 ألف ريال، وجائزة الأمير عبدالله الفيصــل للشــعر المسرحي ومقدارهــا 250 ألــف ريال، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للقصيدة المغنّاة وقيمتها أيضا 250 ألف ريــال، كما حددت شروط الجوائــز وآلية اختيار الفائزين بها.

ولفــت إلى أن الاجتمــاع استعرض كذلك برامج أكاديمية الشــعر العربي، وهي: وحدة التدريب والاستشارا­ت، ووحدة الأنشــطة ورعاية الموهوبين، ووحدة البحوث والنشر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia