Al-Watan (Saudi)

شابا وفتاة ينظمون حشود مسك جدة التاريخية

-

أكثر مــا يلفــت انتباه الزائرين لفعاليات »مســك جدة التاريخية« التي أطلقها مركز مبادرات مسك التابع لمؤسســة محمد بن سلمان »مســك الخيريــة«، منظر الشــباب والفتيــات الذين اصطفوا بزي وطني موحد عند واجهة مدخل الفعاليات، ويحملون في أيديهم خرائط وأساور، تسهل على الزائرين التنقل في المسار، والاستمتاع بالعــروض التراثيــة والترفيهية.

الجمــل الترحيبيــ­ة والابتسامة في وجوه الزوار لا تفارقهم أبــدا، وأعمار المتطوعــي­ن من الشــباب والفتيــات لا تتجــاوز في حدها الأقصى الـ25 ربيعا، ويجتهدون في أداء أعمالهم، كل حسب المهمة الملقاة على عاتقه في توجيــه وتنظيم الزوار داخل الفعاليات، من خلال التوعية والتعامل مع الأفراد والعائلات.

استثمار الوقت

الملفت أن أغلب المتطوعين والمتطوعــ­ات يحملــون شهادات جامعية، وفضلوا اســتثمار أوقــات فراغهم خلال الشهر الكريم في خدمة زوار المنطقة التاريخية. كما أن أحد أهداف »مسك جدة التاريخية « توظيف مجموعة كبيرة من الشباب والشابات الســعوديي­ن أثنــاء إقامة الفعاليات، وإتاحة الفرصة لهم لاستثمار أوقاتهم، وهو مــا انعكس على مســتوى الانضباط وحُســن التعامل مع الزوار، الذي يمثل أحد الملامح الرئيسية في المنطقة التاريخية بجدة.

بعــض الفتيــات عملن مــع الجهــات العارضة داخل مناطــق الفعاليات، وقمن بالترويــج، ومنهن من انتــشرت داخل الأروقة لتوزيع منشورات المعارض، وأخريــات شــاركن في معارض الرسم والمجسمات والأعمــال الفنية واليدوية، في المقابل توزع المتطوعون الشــباب في مناطــق عدة، يحملــون عــلى محياهم الابتســام­ة والكلمة الطيبة، متجاوزين الضغوط التي قد يواجهونها من بعض زوار الفعاليات.

جدة القديمة

شاب من المتطوعين -من سكان البلد- تتركز مهمته عند مدخل أحد الأزقة أشار بأن مشــاركته في التنظيم جاءت لهدف إظهار الصورة الحقيقية لجــدة القديمة، كما أنه خبير بمعرفة كافة مداخل ومخــارج المنطقة، الأمر الذي ساعده على أداء مهمته باقتدار.

ويشارك في تنظيم حشود الزوار نحو 120 شابا وفتاة يعملون على محاور رئيسية، أهمها تنظيم دخول الزوار لمواقع الفعاليات الأساسية كالبوابات العامة، والوقوف عند منافذ الحارات والأزقة، لمنع أي تجــاوزات يمكن حدوثها.

وتم تدريــب المتطوعين على التعامل مع ســلوكيات الجمهور النفسية، والحالات التي يمكن أن يواجهها، مع التأكيــد عليهم أثناء برامج التدريب والتأهيل على أهمية إظهار الابتســام­ة للزوار، لغرس ثقافــة أهل المنطقة الأوائل الذين كانت البسمة لا تفارق محياهم، حتى في أحلك الظروف.

وتلقى المتطوعون جميعا دورات تأهيلية متخصصة في »الإنقــاذ والدفاع المدني وإدارة الحشود، والتعامل مــع الجمهــور، وتحمل الضغــوط« عــلى أيــدي متخصصــين في تنظيــم الفعاليــا­ت الجماهيريـ­ـة الكبيرة.

وأبــدى جميع المتطوعين الشباب والشابات سعادتهم بالمشــارك­ة في فعاليــات »مســك جدة التاريخية«، وأنها فرصة ســانحة لهم قدموا من خلالها المساعدة والبيئة المريحــة لمتذوقي التراث والتاريخ، على مدار 6 ساعات عمل يومية.

 ?? (الوطن) ?? فتاة تعطي أحد الزائرين خريطة للتنقل الباحة: مطر المفضلي
(الوطن) فتاة تعطي أحد الزائرين خريطة للتنقل الباحة: مطر المفضلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia