حل القضية الفلسطينية والأزمة اليمنية يتصدران البيان السعودي الجنوب إفريقي

Al-Watan (Saudi) - - الثانية - جدة: الوطن، واس

شــددت المملكة وجنوب إفريقيا على أهمية التوصل إلى حل شامل ودائم وعادل للقضيــة الفلســطينية، وأكدتا ضرورة المحافظة على وحدة اليمن، وتحقيق أمنه واســتقراره، وعلى أهمية الحل السياسي لهذه الأزمة على أساس المبادرة الخليجية وآليتهــا التنفيذية، ومخرجــات الحوار الوطني اليمني.

جاء ذلك في البيان المشترك بين البلدين الذي صدر مساء أول من أمس.. فيما يلي نصه:

تلبية لدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك المملكة العربية السعودية، وفي إطار تعزيز العلاقــات الثنائية بــين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب إفريقيا، قام الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا بزيارة رســمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 27 إلى 28 شوال من عام 1439 الموافق من 11 إلى 12 يوليو من عام 2018.

حيث عقد خــادم الحرمين الشريفين جلســة مباحثات مثمرة وبنــاءة معه تــم خلالها تبادل وجهــات النظر حول ســبل تطوير العلاقات الثنائية وتكثيف التعاون بين البلدين في المجالات، السياسية والاقتصاديــة والثقافية والعســكرية والأمنية، واســتعرضا خلالها العلاقات المتنامية بين البلديــن، وأكدا على أهمية تعزيز العمل المشــترك لنقــل العلاقات الثنائية بينهما في جميع المجالات إلى آفاق أوسع وأشــمل، وأكدا على ضرورة بذل المزيد من التعاون والجهد لزيادة التبادل التجاري بينهما، وزيادة الاســتثمارات المشتركة في المشــاريع الاقتصادية والبنية التحتية، وتقديم التســهيلات والحوافز لهــذه الاســتثمارات بمــا يتوافق مع طموحات البلدين والشعبين الصديقين.

مبادرة السلام

استعرض الجانبان خلال المباحثات القضايــا الإقليميــة والدولية ذات الاهتمام المشــترك وأهم التطورات في منطقة الشرق الأوســط والعالم، كما أكد الجانبان عــلى أهمية التوصل إلى حل شــامل ودائم وعــادل للقضية الفلســطينية وفقا لمبادرة الســلام العربيــة وقرارات الشرعيــة الدولية ذات الصلة بما يكفل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وصول المساعدات

شدد الجانبان على أهمية المحافظة على وحــدة اليمن، وتحقيــق أمنه واســتقراره، وعــلى أهميــة الحل الســياسي لهذه الأزمة على أســاس المبادرة الخليجيــة وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحــوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمــن رقم (2216،( مؤكدين دعمهما للسلطة الشرعية في اليمن وللجهود المبذولة في هذا النطاق وتسهيل وصول المساعدات إلى المناطق اليمنيــة كافــة، وإدانة اســتهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية للمملكة من خلال إطلاقها الصواريخ الباليستية على أراضيها، والتنديد أيضا بما تقوم به من أعمال تهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وفيمــا يتعلق بالأزمة الســورية، أكد الجانبــان على أهمية الوصول إلى حل ســياسي للصراع في سورية وفقا لإعلان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن رقم (2254) لإنهاء معاناة الشــعب السوري، والحفاظ على وحدة سورية وســلامة أراضيها، وأهمية تســهيل وصول المســاعدات الإنسانية وأعمال الإغاثــة للاجئين الســوريين داخل سورية وخارجها.

نزع السلاح

أبــدى الجانبــان دعمهما لجهود الحكومة العراقيــة في توحيد الجبهة الداخليــة لمحاربة الإرهاب الذي يمثل تهديدا لــكل العراقيين، والحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه، وأهمية وقــف التدخلات الأجنبية في الشــأن الداخلي العراقي. وفي الشأن اللبناني، أكدا على أهميــة دعم الدولة اللبنانية، ونزع سلاح كافة التنظيمات الإرهابية.

وأكد الجانبان عــلى ضرورة بذل المزيد من الجهود المشــتركة لمكافحة الإرهــاب والتطرف بكافة أشــكاله وصوره وأيــا كان مصــدره، وعلى ضرورة احترام ســيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والوقوف بحزم تجاه أي أعمــال تقوم بها أي دولة لزعزعة اســتقرار دول منطقة الشرق الأوسط بشــكل عام ومنطقة الخليج بشكل خاص، وفي هذا الصدد أشاد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا بجهود المملكة العربية الســعودية في محاربة الإرهــاب والفكر المتطرف، ونبــذ الطائفيــة التــي كان آخرها تأسيســها المركز العالمــي لمكافحة الفكر المتطرف »اعتدال« في العاصمة السعودية الرياض.

وفي ختام المباحثــات عبر الرئيس ســيريل راما فوزا عــن بالغ تقديره وامتنانه للحفاوة وحرارة الاســتقبال وكــرم الضيافة الذي لقيــه والوفد المرافق خلال زيارة فخامته للمملكة.

مغادرة جدة

غــادر رئيس جمهوريــة جنوب إفريقيا، جدة أمــس، وكان في وداعه بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير مشــعل بن ماجــد بــن عبدالعزيز محافظ جدة، ووزير الدولة لشــؤون الــدول الإفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان الوزير المرافق، وسفير المملكة لدى جمهورية جنوب إفريقيا غرم بن سعيد الملحان، ومساعد مدير شرطة محافظة جدة العميد هشام الجهني، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر.

(واس)

رئيس جنوب إفريقيا مغادرا جدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.