Al-Watan (Saudi)

نائب أميركي: الدوحة تقوض جهود واشنطن في مكافحة الإرهاب

- واشنطن، طهران: الوكالات

حذر عضو اللجنة المالية في الكونجرس الأميركي، تيد باد، من دور قطر المشبوه في تمويل التطرف ودعم الدول الإرهابية مثل إيران، وسط مخاوف من نقل بنوك إيرانية عمليات تبادل العمــلات الأجنبية إلى بنك قطر الوطني.

وذكر النائب الأميركــي، في مقال نشر بـ«فوكس نيوز«، أن الدوحة واصلت دعم الإرهاب وأن هناك أدلة دامغة تثبت تورطها في تمويل الجماعــات الإرهابية، مما يؤدي إلى تقويض جهود واشــنطن في مكافحة الإرهاب، ولجم أنشــطة طهران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال إن ثمة مخاوف متزايدة في الوقت الحالي من أن تنقل البنوك الإيرانية عمليات تبادل العمــلات الأجنبيــة إلى بنك قطر الوطني، مشــيرا إلى إدراك واشنطن لقدرة طهران على الوصول إلى العملات الأجنبية كجزء مهم من تمويل طهران للإرهاب.

تهديد المصالح

أوضح النائب الأميركــي أن التحركات الإيرانية تشــكل تهديدا مبــاشرا لمصالح واشنطن الأمنية وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط، كما تؤدي أيضا إلى إطالة النزاع، وأضاف النائب بــاد أن طهران عبرت عن دعمها للدوحة بشكل صريح خلال الآونة الأخيرة.

وقــال إن وزارة الخزانة الأميركية، التي تواصل جهودا كثيفة لفــرض العقوبات على إيران، مطالبة باليقظة إزاء الأنشــطة السرية لكل من قطر وإيران وحزب الله في العالــم. وتوقع تيد باد أن تؤدي العقوبات المفروضة على إيــران إلى لجم البلاد التي اعتادت على دعــم أذرع إرهابية وطائفية مثل ميليشــيات حزب الله التي تتلقى مئة مليون دولار في المتوســط من طهران كل سنة، كما أن هذا التمويل يناهز ربع مليار دولار في العام في بعض الأحيان.

دعم الميليشيات­بين تيد باد أن ميليشيات حزب الله الإرهابية تلقت دعما لوجســتيا ســخيا من طهران، إذ أمدتها إيران بـ11 ألفا و500 صاروخ في لبنــان، كما تلقى أكثر من 3 آلاف مقاتل من ميليشيات حزب الله، تدريبا في إيران.

 ??  ?? قلق أميركي من استخدام إيران لقطر في حل أزمتها الاقتصادية ( الوطن)
قلق أميركي من استخدام إيران لقطر في حل أزمتها الاقتصادية ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia