Al-Watan (Saudi)

ضربة جديدة لحكومة روحاني بسحب الثقة من وزير الاقتصاد

- طهران: الوكالات

تلقت حكومــة الرئيس الإيراني، حسن روحاني ضربة جديدة أمس، بسحب مجلس الشــورى الإيراني الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مســعود كرباسيان، بعد فشله في معالجة الأزمة الاقتصادية التي تصاعدت إثر حزمة العقوبات الأميركية الأخيرة.

وكان البرلمــان الإيرانــي قــد ســحب الثقة عن وزير العمل، علي ربيعي، الــذي حذر من أنه مع بدء العقوبات ستشــهد إيــران مليون عاطل عن العمل خلال أشهر، بينما تســود البلاد حالة من الهلع وعدم الاســتقرا­ر مع دخول الجولة الأولى من العقوبات الأميركية حيز التنفيذ.

واتهــم ربيعي المتشــددي­ن في البرلمان باستهداف حكومة روحاني، الذي تعرض لضغــوط متزايدة في الأسابيع الماضية لإجراء تعديل على فريقه الاقتصادي.

تصويت الثقة

قالت مصادر إن كرباسيان خسر تصويت الثقة الذي تم بثه مباشرة عبر الإذاعة الرسمية بـ137 صوتاً مقابــل 121، وامتنــع نائبان عن التصويت، ما يجعله ثاني وزير في حكومة الرئيس حسن روحاني يتم عزله هذا الشهر.

وكان 33 نائبــاً وقعــوا طلب اســتجواب لكرباســيا­ن، قدم إلى الهيئة الرئاســية للمجلس، ويتهم الوزير بالعجز عن إدارة الاقتصاد في ظل الأزمــة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها إيران.

وزادت مســاءلة وزير الاقتصاد والماليــة الإيرانــي الضغوط على الرئيس حسن روحاني الذي يواجه بالفعل انتقادات مــن المحافظين بشأن إدارته لملف الاقتصاد في ظل العقوبات الأميركية الجديدة.

ومن المقرر أن يمثــل روحاني نفسه أمام البرلمان قريباً، لكن دون تهديد بمســاءلته، وهو أول إجراء من نوعه يتعــرض له رئيس البلاد من البرلمان.

 ?? (الوكالات) ?? البرلمان الإيراني أثناء انعقاده
(الوكالات) البرلمان الإيراني أثناء انعقاده

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia