Al-Watan (Saudi)

مظلة و436 مروحة رذاذ لتلطيف أجواء المسجد النبوي

- المدينة المنورة: طلال السناني

في وقــت تشــهد المدينة المنورة أعــدادا متزايدة من الزوار والمصلــين، القادمين من مكــة المكرمة بعد قضاء النسك، كثّفت الجهات المعنية كامل خدماتها لتوفير الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن، ومن بــين تلــك الخدمات تلطيف الأجواء داخل ساحات المسجد النبوي، لتوفير الراحة والاطمئنان للزوار والمصلين من درجات الحرارة المرتفعة، وفي حالة هطــول الأمطار والانزلاقا­ت.

وبلغت أعداد المظلات 250 مظلة متحركة، وتظل كل مظلة 800 شــخص، وتحوي 436 مروحة رذاذ مــاء، إذ صممت بمــواد ذات كفــاءة عاليــة، وتغطي كل أرجاء الســاحات المحيطة، وتعمل بنظام آلى، في حين يبلغ ارتفاعها نحو 22م، وتزن 40 طنا.

يأتي ذلك، في وقت سخّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنــورة، إمكاناتها كافة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، خــلال إقامتهم في المدينة المنورة، إذ بلغ إجمالي مباني إسكان الحجاج التي تــم إخضاعها لإجــراءات الإشراف الوقائي والتصريح، 642 مبنى بطاقة استيعابية بلغت 353469 حاجا.

كما خصصت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة فرقا للكشف عن جودة الهــواء في مواقف المســجد النبــوي والأماكن المكتظة بالحجاج، وكذلك تم تجهيز قوة للتدخل السريع في المنطقة المركزية والمناطق التي يوجد بها الحجاج بكثافة على مدار الساعة.

كما تم استدعاء مجموعات من المتطوعين للمشــاركة في أعمــال الإشراف الوقائي في مباني إسكان الحجاج.

من جانبها، رفعت الهيئة العامــة للأرصــاد وحماية البيئــة بالمدينــة المنورة، مســتوى جاهزيتها، وبدأت في تكثيــف أعمالها المتعلقة بخدمــة الحجــاج، لرصد ومتابعة الأحــوال الجوية، وتقديــم التوعيــة البيئية والأرصادية لزوار المســجد النبوي الشريف.

وتقــوم الهيئــة بقياس مــؤشرات جــودة الهواء بالمدينــة المنــورة، خلال المختبرات البيئيــة المتنقلة، والمجهزة بأحــدث التقنيات في المنطقــة المركزية للحرم النبوي، لما تشهده هذه الفترة من ازدحام من زوار المسجد النبــوي الشريــف، إضافة إلى المحطــات الثابتة لقياس جــودة الهــواء المنتشرة في منطقة المدينة المنورة.

 ??  ?? تسخير الخدمات
تسخير الخدمات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia