Al-Watan (Saudi)

تحرك أميركي لمنع هجوم النظام السوري على إدلب

- واشنطن، دمشق: الوكالات

أعلنت الخارجية الأميركية في بيان أن ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سورية، جيمس جيفري، سيبدأ جولة على دول الجوار السوري تشمل كلا من إسرائيل والأردن وتركيا، مشيرة إلى أن جيفري سيؤكد على أن واشنطن سترد على أي هجوم بالأسلحة الكيمياوية يشنه النظام السوري. وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد أكد أول من أمس، إن الولايات المتحدة تعتبر هجوم جيش النظام على محافظة إدلب، التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة تصعيدا للصراع السوري. وكتب بومبيو في تغريدة على تويتر: »الولايات المتحدة تعتبر هذا تصعيد لصراع خطير بالفعل«، كما وجه انتقادات لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، »لدفاعه عن الهجوم السوري والروسي.« ويأتي هذا فيما قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو جراندي، إن هجمة عسكرية محتملة على آخر معقل للمعارضة في سورية تهدد بكارثة إنسانية وإثارة موجة جديدة من النزوح، وتثبط همة اللاجئين من العودة إلى الوطن.

مقتل قيادي بحزب الله

أعلن في محافظة السويداء السورية، عن مقتل طارق إبراهيم حيدر، أحد القادة العسكريين لميليشيات حزب الله « اللبناني. وفيما لم تشر المصادر إلى طبيعة مقتله، قالت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن حيدر قتل في 30 أغسطس الماضي، بمواجهات مع »داعش« في بادية السويداء. وذكر مصادر أن عدد قتلى »حزب الله« في السويداء، في اليومين الماضيين، ارتفع إلى 4، بمقتل حيدر، بعدما سقط له عنصران بتفجير سيارتهما، في محور »الصفا« الذي يتحصن فيه »داعش«، مشيرا إلى مقتل عناصر آخرى تابعين للحزب، يحملون الجنسية السورية. وأشار الموقع المذكور، إلى أن حزب الله يشرف ماليا وإداريا، على قطاع الدفاع الوطني التابع لنظام الأسد، في جنوبي سورية. وتنتشر ميليشيات حزب الله، وعشرات الميليشيات الإيرانية الأخرى، في مناطق مختلفة من سورية، للدفاع عن نظام الأسد وقتال المعارضة السورية.

تفجير بأعزاز

قتل 3 أشخاص على الأقل في مدينة أعزاز بريف حلب شمالي سورية، أمس، في انفجار سيارة مفخخة، وفق ما ذكرت مصادر طبية. وقالت المصادر إن 3 مدنيين قتلوا، في حين جرح العشرات، في حصيلة أولية إثر انفجار سيارة مفخخة قرب المجلس المحلي بالمدينة. وعلى ما يبدو فإن التفجير استهدف خيمة اعتصام لعدد من السكان أمام المجلس المحلي في مدينة أعزاز، كانت تضم عشرات المعتصمين المطالبين بحل مجلس المدينة.

 ?? (الوطن) ?? جانب من استعدادات قوات النظام للهجوم على إدلب
(الوطن) جانب من استعدادات قوات النظام للهجوم على إدلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia