Al-Watan (Saudi)

سليماني يهدد بتصفية المنضمين لتحالف الصدر والعبادي

- بغداد: الوكالات

كشــفت مصادر سياســية عراقية مطلعــة، أمس، أن قائــد فيلق القدس بالحــرس الثــوري الإيراني قاســم ســليماني، هدد عددا مــن قادة الكتل السياسية السنية بالقتل في حال قرروا الانضمــام إلى تحالف يقــوده رجل الدين مقتدى الصــدر ورئيس الوزراء حيدر العبادي. وذكــرت المصادر أن ســليماني بعث برسائل تهديد مباشرة بالقتــل والتصفية إلى عــدد من قادة الكتل السياســية السنية في حال قررت الانضمام إلى تحالف سائرون-النصر.«

وتحالفت قوائم »سائرون« المدعومة من الصدر، و«النصر« بزعامة العبادي، و«الحكمــة« بزعامة عمــار الحكيم، و«الوطنية« بزعامة إياد علاوي، بهدف تشكيل أكبر كتلة في البرلمان، في مسعى لتشكيل الحكومة المقبلة.

ويهدف سليماني من وراء هذا التهديد إلى دفع القوى الســنية إلى التحالف مع قائمتي »الفتح« بزعامة هادي العامر، و«دولة القانون« بقيادة نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي الســابق، وهما قائمتان مدعومتان من إيران.

أنباء متضاربة

ترددت أنباء عن أن قيادات في ائتلاف النصر الذي يتزعمــه العبادي، أعلنت ترشيحها لرئيس هيئة الحشد الشعبي الذي تمت إقالته فالح الفياض، لرئاسة الحكومة، فيما نفــى المكتب الإعلامي لائتلاف النصر ترشــيح فالح الفياض لرئاسة الحكومة .

كان العراقيون قــد أدلوا بأصواتهم الانتخابات البرلمانيـ­ـة في مايو الماضي، بينما ثار الغموض بشــأن تشــكيلة الحكومة الجديدة توترات وسط تنامى الاســتياء الشعبي، بســبب سوء حالة الخدمات الأساســية وارتفاع نســبة البطالة. وأقرت المحكمة الاتحادية العليا نتائــج الانتخابات في 19 أغســطس، وأصدر الرئيس العراقي فؤاد معصوم، مرسوما جمهوريا يقضي بدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد في دورته الرابعة في 3 سبتمبر المقبل.

ومن المقــرر أن ينتخــب النواب في جلســتهم الأولى رئيسا للبرلمان ونائبين له، وسينتخبون فيما بعد رئيسا جديدا للبلاد وســيكلفون زعيم الكتلة الأكبر بتشــكيل الحكومة.وأخرت إعادة فرز الأصوات العملية ثلاثة أشــهر، لكنها لم تســفر عن اختلاف كبير عن النتائج الأولية، إذ حافظــت قائمة الصدر على تقدمها.

نفي أميركي

نفــى المبعــوث الخــاص للرئيس الأميركي دونالد ترمب لشؤون العراق، برت ماكغورك ، ما تم نشره عبر وسائل إعلام محلية حول ما تم نقله عن زعيم تحالف الفتح هــادي العامري، حول تهديده بإســقاط أي حكومة عراقية تنتجها الولايات المتحدة خلال شهرين.

وقــال ماكغــورك في تغريدة عبر حسابه الخاص بتويتر، إن هذا الاجتماع واجتماعات أخرى كثيرة، يتحدث عنها في الإعلام العراقي، لم تحصل مطلقا.

من جهة أخرى ، أحرق المتظاهرون أمام مقــر مجلس محافظــة البصرة جنوب العراق، إطارات مركبات خارج المبنى، وحاولوا اقتحامه.

وأفادت مصادر محلية، أن المحتجين ألقوا قنابل حارقة عــلى مقر الحكومة المحلية، وحاولت قوات مكافحة الشغب التصدي للمتظاهريـ­ـن وأطلقت الغاز المسيل للدموع.

 ??  ?? العبادي و الصدر خلال مؤتمر صحفي سابق ( الوطن)
العبادي و الصدر خلال مؤتمر صحفي سابق ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia