Al-Watan (Saudi)

تخصيص أرض لوقف صندوق أكاديمية الشعر العربي

- أبها: الوطن

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفــين أمــير منطقة مكة المكرمة رئيــس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي الأمير خالــد الفيصــل، بتخصيص أرض استثمارية بمساحة 10 آلاف متر مربع، ضمن مشروع الطائف الجديــد، لتكون نواة تأســيس الصنــدوق الوقفي للأكاديمية.

جاء ذلك خلال ترؤس الأمير خالد الفيصل، في مكتبه في جدة أمس، الاجتماع التأسيسي الرابع لمجلس أمناء الأكاديمية.

وناقــش الاجتمــاع موعد وآلية الإعــلان عن جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي، ومشروع الصنــدوق الوقفي لدعم برامج أكاديمية الشــعر العربي، والــشراكا­ت والبرامج المقترحة للأكاديمية، إضافة إلى ما تم إنجازه فيما يخص مبنى الأكاديمية.

واستعرض المجلس مقترحات الشراكة بــين الأكاديمية وعدد من الجهــات لتفعيل وتحقيق رسالة الأكاديمية وأهدافها في تنمية الإبداع الشعري، ورعاية المواهب الأدبية، ونشر الثقافة الشعرية في المجتمعات العربية، وتوثيقها علمياً.

إضافة نوعية

تعد أكاديمية الشعر العربي التي ستعمل رسمياً تحت مظلة جامعة الطائف إضافة جديدة ونوعية للمؤسســات الثقافية القائمــة في العالــم العربي، تواكب توجهات رؤية السعودية 2030، والتــي تضم برنامجًا خاصٍّا حول تعزيز الشخصية الســعودية، يعنى بتفاصيل مبادراته باللغة العربية ثقافة وشعرًا وحضارة.

وتولــت جامعــة الطائف مسؤولية تأســيس الأكاديمية التي بدأت من قِبل أمير منطقة مكة المكرمة، والإشراف عليها، وصــولاً إلى مرحلــة إطلاق العمل فيها، والبــدء في تنفيذ مشروعاتها وبرامجها المختلفة.

وحرصــت الجامعــة على الإعداد الجيد لإطــلاق أعمال أكاديمية الشعر العربي؛ لتكون مؤسســة ثقافية عربية فاعلة، تخدم الشــعر وفنونه، وذلك انطلاقًا من رؤيــة الأكاديمية المرتكــزة عــلى تحقيق هدف الريــادة عربيٍّا في تنمية الإبداع الشــعري، ورعايــة المواهب الأدبية، ونشر الثقافة الشعرية مجتمعيٍّا، وتوثيقها علميٍّا.

على صعيد متصــل، يفتتح الفيصل الإثنين المقبل ورشــة عمل حول »الهوية الحضارية والطابع المعماري لمدينة جدة،« والتــي تُعنى بوضــع تصور للهويــة الحضارية والمعمارية لمدينة جــدة على ضوء طابعها المعماري وإرثهــا التاريخي وطبيعتهــا الاقتصاديـ­ـة، بتنظيــم من أمانــة محافظة جدة، بحضور عــدد كبير من الشخصيات والمهتمين.

وأفاد أمــين محافظة جدة صالح بــن عــلي التركي، أن الورشة ســتعمل على تأسيس هويــة حضاريــة مســتقلة لمحافظة جدة تجســد طابعها المعماري والثقافي والاستثمار­ي بما يتناســب مــع تاريخها ومقوماتهــ­ا الاقتصاديـ­ـة والتجارية والســياحي­ة، وبما يعزز انطلاقتها نحو المستقبل، ويترجم أهــداف رؤية 2030 التي تولي أهمية كبيرة للاستفادة من المزايا النســبية لمحافظات ومدن المملكــة بغرض تحقيق توســيع القاعدة الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل وزيادة مشــاركة القطاع الخاص في الناتج الإجمــالي المحلي، لافتاً إلى أن الورشــة تهدف لإبراز مقومات المحافظة، مما يضعها على خريطة مدن العالم الكبرى.

وأبــان أن هذه الورشــة ستحظى بنخبة من الأكاديميي­ن والباحثــي­ن ورجــال الأعمال والمهتمــي­ن بواقع ومســتقبل محافظة جدة، وســيتم طرح مقومات محافظة جدة، ومن ثم وضع هوية حضارية ومعمارية وثقافية للمحافظة أسوة بالمدن الكــبرى في العالم لوضع هوية تجسد أهم معالمها وأنشطتها، مبيناً أن هذا التوجه يهدف إلى وضع مدينة جدة ضمن أفضل 100 مدينة في العالم حســب رؤية 2030 .

 ?? (الوطن) ?? الفيصل مترئسا الاجتماع التأسيسي لمجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي
(الوطن) الفيصل مترئسا الاجتماع التأسيسي لمجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia