Al-Watan (Saudi)

الخريف يبدأ الأحد المقبل ويمتد لـ3 أشهر

- أبها: الوطن

يسدل الستار يوم الأحد المقبل الموافــق 23 ســبتمبر عن فصل الصيف في النصف الشــمالي من الكرة الأرضية، بما في ذلك المملكة وجميع البلــدان العربية، ووفقا لموقــع ،arabiaweat­her تصل الأرض في تمــام الســاعة 1:54 صباحا بالتوقيت العالمي إلى نُقطة الاعتــدال الخريفي، حيث تصبح الشــمس حينها عموديــة تماما على خط الاســتواء الوهمي، الذي يفصل شــمال الكُرة الأرضية عن جنوبها، ويتوزع ضوء الشــمس بشكل متساو ما بين شمال الكرة الأرضية وجنوبهــا، ويبدأ بذلك فصل الخريف، والذي يستمرّ لمُدّة 93 يوما.

انخفاض الحرارة تدريجيا

ولا يعنــي الدخــول في فصل الخريــف »فلكيا« بــأن درجات الحرارة ســتنخفض مباشرة أو بأن تغييرا جويا جذريا سيحدث، بل إن التغير في الطقس سيحدث بشــكل تدريجي خلال الأسابيع القادمــة، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، ويزداد انخفاضها وضوحا خلال شــهر نوفمبر.

ويتميّز فصــل الخريف بكثرة تقلباته الجوية، وذلك ببســاطة لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف الحار والشــتاء البارد، لذا تتقلب فيه درجات الحرارة باســتمرار صعودا وهبوطا.

كما يعتبر فصل الخريف البداية الفعلية لموسم الأمطار، حيث تكثر إحصائيا حالات عدم الاســتقرا­ر الجوي خاصة خلال شهر نوفمبر، وذلك في شرق المتوســط، وشبه الجزيــرة العربيــة، وترتفع فيه فرص تساقط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي،

وتنتقل الظواهر الجوية وعدم الاستقرار تدريجيا من الشمال إلى الجنوب.

فائدة الاعتدال الخريف

تعتــبر

ظاهــرة

الاعتــدال الخريفي فرصــة مميزة لتحديد الاتجاهات الأربعة بدقة متناهية، حيث تشرق الشمس من الناحية الشرقية تماما وتغرب في الناحية الغربية تماما.

واعتبارا من تاريخ 24 سبتمبر الجاري يصبــح الليل أطول من النهار، ويســتمر الليل في كسب دقائق إضافية مــن النهار حتى يحــين موعد الانقلاب الشــتوي بتاريخ 22 ديسمبر، وحينها يكون الليل أطول ما يمكن والنهار أقصر ما يمكن على مدار العام كاملا.

نوعان من انقلابات الطقس

وفقا لموقع timeanddat­e هناك نوعان مــن الانقلابات في الطقس كل عام، ويحدثان في شهري ســبتمبر ومارس، عندما تشرق الشمس مباشرة على خــط الاســتواء ويظل طول النهار والليل متساويين تقريبا، الأول يعرف بالاعتدال الخريفــي ويحدث في نصف الكرة الشــمالي، وهو اليوم الأول من تغــير الطقس إلى البرودة، وعادة ما يحدث ذلك خــلال 22 أو 23 أو 24 من شهر سبتمبر.

في النصــف الجنوبي من الكرة الأرضيــة، يعرف هذا الانقــلاب في الطقس باســم »الاعتدال الربيعي« ويصادف اليوم الأول من الربيع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia