Al-Watan (Saudi)

الرئيس الأميركي يستشهد بحكاية كافانو

- أبها: الوطن

بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب منســجما مع المنطق، وهو يؤكد على ضرورة تطبيق مبدأ »قرينة البراءة« لصالح السعودية في إطار الأزمة التي أثارها اختفاء الصحفي الســعودي جمال خاشــقجي، حيث قال »مرة أخُرى، أنت مذنب حتى تثبُت براءتك.. أنا لا أحب هذا.«

ودعــا الرئيس الأميركــي إلى عدم التسرّع في تحميل المسؤولية للسُلطات الســعودية، مذكّرًا بقضية القاضي بريت كافانو، الذي رشّــحه لعضوية المحكمة العليا الأميركية وكان متهما بارتكاب اعتداء جنسي.

وأضاف ترمب »لقد شهدنا ذلك مع القاضي كافانــو، وفي نظري هو كان بريئا تماما .«

قصة كافانو

حصل الجمهوري المحافظ كافانو على غالبية ضئيلة في مجلس الشيوخ )48-50) للفــوز بعضوية المحكمة العليا، بعد أســابيع من ســجالات سياسية تخللتها اتهامات له بارتكاب اعتداء جنسي عندما كان شابا.

وكان الديمقراطي­ــون قد شــنوا هجمة شرسة على كافانو، الذي اتهمته كريستين بليزي فورد، وهي أستاذة جامعية في ولاية كاليفورنيا، بالاعتداء الجنسي عليهــا في عام 1982، عندما كان عمرها 15 سنة وعمره 17.

وتكتل الديقراطيو­ن، وحركوا آلتهم الإعلاميــ­ة لإضعاف موقــف كافانو وكيلوا التهم لــه، حيث لم يقف الأمر عند فورد، بل جاءوا بأكثر من ادعاء لدحض موقفه، لكنه تمسك بالإنكار، واصفا تلك المزاعم بأنها »عارية تماما عن الصحة .«

وتعتبر المحكمــة العليا المكونة من تســعة قضاة جهــة ذات نفوذ كبير في ســن القوانين وحيــاة المجتمع في الولايــات المتحدة، حيــث كثيرا ما تكون كلمتها الحاسمة في مناقضات سياسية واجتماعية، وقد يكون تعيين كافانــو دليلا عــلى أن الجمهوريين سيســتطيعو­ن التأثــير، من خلال المحكمة العليا، عــلى اتخاذ قرارات ذات أهمية حيوية بالنسبة للمجتمع الأميركي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia