Al-Watan (Saudi)

أول مركز بيانات للحوسبة السحابية في الخليج 2019

- المنامة: الأمير كمال فرج

فيما شــهد حجم ســوق الحوســبة السحابية في دول مجلس التعاون الخليجي نموًا 29%، مــن 91.7 مليون دولار عام 2013 إلى 118.5 مليــون دولار حتــى بداية عام 2015، تستعد مملكة البحرين لافتتــاح أول مركز بيانــات في الخليج والشرق الأوسط لتقديم خدمات الحوسبة السحابية في الربع الأول من 2019.

مركز للحوسبة السحابية

قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي، على هامش قمة أمازون ويب ســيرفس التي أقيمت في المنامة مؤخــرا، إن »البحرين تعمل على بناء أول مركز للحوســبة السحابية في الخليج والشرق الأوسط، وهذا المركز سيغير مستقبلا تركيبة الاقتصاد ليس في المملكة ولكن في المنطقة«.

وتوقــع الرميحــي أن يبــدأ العمل في مركــز البيانات في الربــع الأول من 2019، قائــلا »الآن نهيئ البيئة، حتى نكون مستعدين للحوســبة السحابية، والتكنولوج­يا الخاصة التي تأتي منها، حيث بدأنا في إعداد القوانين والتشريعات التي تســاعد ليس فقط على تبنى هذه التكولوجيا، ولكن أيضا ريادة الأعمال، ودخول شركات في الحوسبة السحابية«.

البنية التقنية

أوضح الرئيــس التنفيــذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكتروني­ة، محمد علي القائــد، أن »البحريــن تهدف لأن تكون مركزا للتميز للحوسبة السحابية على مســتوى الشرق الأوسط، ومن أجل هذا الهدف بدأنا ننظر إلى البنية التقنية ونغيرها إذا اســتلزم الأمر ذلك، ونراجع العمليــات والمشــترو­ات، والمناقصات، والقيــاس، والقوانــي­ن والتشريعات، المهارات والخبرات، آليــات الانضمام، والقيمة المضافة من انتقال وزارة، وعوائد الاســتثما­ر، إذا لم تكن هذه المعلومات واضحة تبطئ عملية الانتقال«.

وأضــاف أن »التطويــر الآن قائم لوزارات الدولة، مثــل العدل والصحة والتربيــة والجمارك، فــكل الخدمات الحكومية تحتاج إلى نقلة كبيرة وسرعة في انتقال إلى الحوسبة السحابية«.

تقليل الوقت

أبان القائد أن »تقنية المعلومات ممكنة لهذه التحولات، والإشكالية التي كانت في السابق، أن جزءا كبيرا من انتقال المنتج إلى السوق يستغرق أكثر نصف الوقت، وذلك في عملية شراء المزودات والأجهزة، وهــي عملية بيروقراطيـ­ـة غبية، كانت تأخذ جهدا كبيرا مــن الموظفين، وليس فيها مردود على المستهلك، بعد ذلك تبدأ عملية التطوير وتقديم الخدمة.«

وأكد أن »مهمة الحوســبة السحابية تقليل هــذا الوقــت 60% والتكاليف 70%، واســتطعنا من خــلال إطلاق السياســة العام الماضي أن ننقل 650 عملية حكومية إلى الحوسبة السحابية، والهــدف أن نصل إلى 1000 مع افتتاح المركــز العــام المقبل«، مشــيرا إلى أن أكثر من 40 نظاما رئيســيا في الجهات الحكومية تم نقلها.

استراتيجية التدريب

لفت الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكتروني­ــة إلى أن »الانتقال إلى الحوسبة السحابية لا يتم إلا بوجود الكــوادر البشرية، لذلك تم تدريب 400 موظف حكومي ونهدف إلى الوصول إلى 1500، والدورات تتركز على المعلومات وقواعد البيانــات والتخطيط، ووضعنا خارطة طريــق، ووقعنــا اتفاقية مع »تمكين« لتدريب كل البحرينيين، وكذلك تجهيز عدد من المعاهد لهذه العملية«.

تطوير الأنظمة

ذكر القائــد أن »الخطوة التي ركزنا عليها الانتقال إلى النضج أو المســتوى الأعــلى، بداية عندما نقلنــا الأنظمة إلى مزودات الحوسبة السحابية، وكان هناك وفر 70 % إلى 90 % في بعض الأنظمة، وبعــد الانتقال عملنا عــلى ضبط هذه الأنظمة، لتستغل موارد أقل، وهذه أيضا بها وفر 20% إلى 50 %«.

 ?? (الوطن) ?? إحدى ندوات قمة أمازون التي عقدت في المنامة
(الوطن) إحدى ندوات قمة أمازون التي عقدت في المنامة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia