Al-Watan (Saudi)

مصدر مسؤول: خطأ فريق التفاوض تسبب في وفاة خاشقجي

- أبها: الوطن

قال مصدر مسؤول في تصريحات لوكالة »رويــترز« للأنباء، إنه كانت هنــاك رغبــة ســعودية في إعادة المعارضين إلى داخل السعودية خوفا من تجنيدهم من جهات معادية، من بينها واحدة تخص الصحفي جمال خاشقجي.

وأرجع المصدر وفاة خاشقجي إلى خطأ من فريق التفاوض، مســتغلا أمرا ما زال ســاريا بالتفاوض من أجل إقناع المعارضين سلميا بالعودة، ويعطيهم الصلاحيــة للعمل بدون العودة إلى القيادة. وقال »إن تقارير المهمة الأولية« لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيــق، مبينا أن فريق التفــاوض مع خاشــقجي تجاوز صلاحياتــه، وأن وفاة خاشــقجي جاءت خــلال محاولة منعه من رفع صوتــه أثناء التفــاوض معه، وفق تقرير أولي. وأشــار المصدر إلى أن تقرير الفريق الذي رفع لمرؤوسيهم كان كاذبــا ادعوا فيــه أنهم تركوا جمال خاشقجي يغادر حالما حذرهم بالاتصال بالسلطات التركية، وغادروا تركيا بسرعة كي لا يكشف أمرهم.

وكانــت القيــادة الســعودية الرشــيدة قد أبدت اهتماما واسعا بقضية خاشــقجي، منــذ الحديث عــن أنبــاء اختفائه إثــر زيارته للقنصلية الســعودية في إسطنبول، واتســم موقفها بالحكمة والتروي لجــلاء الحقيقة، وبالتعــاو­ن مع الجهــات المعنيــة، وعــلى الأخص الســلطات التركيــة في الوصول إلى جلاء مصيره. وفور تكشــف نتائج التحقيقات الأولية، أعلنت المملكة أن »المناقشــا­ت التي تمت مع المواطن جمال خاشــقجي أثناء تواجده في قنصليــة المملكة في إســطنبول من قبل المشــتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب، وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شــجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبــين المواطن جمال خاشــقجي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته -رحمــه الله- ومحاولتهم التكتم على ما حــدث والتغطية على ذلك«. وحــددت المملكة موقفها من الأمر بشكل لا يقبل اللبس، وقالت »في الوقت لا تزال فيه التحقيقات في هذه القضية مســتمرة مع الموقوفين على ذمتها والبالغ عددهم 18 شخصا من الجنسية السعودية .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia