Al-Watan (Saudi)

واشنطن: نسعى لحرمان طهران من أجندتها الدموية

- أبها: الوطن

قال مكتب الســكرتير الصحفي في وزارة الخارجيــة الأميركية في بيان له أمس، إن الرئيس دونالــد ترمب أعاد فرض جميــع العقوبات التي تم رفعها وفق اتفاق إيران غير المقبول، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقوم بشن حملة من الضغوط الاقتصادية لحرمان النظام في طهران من الأموال التي يحتاجها لتعزيز أجندته الدموية.

وأوضــح البيان أن الحزمــة الثانية من العقوبــات التي جــرى سريانها، أمس، ستستهدف العديد من القطاعات المهمة للنظام الإيراني الفاسد، من بينها قطاعات الطاقة والشحن والنقل وبناء الســفن والقطاعات المالية، فضلا عن عــودة أكثر من 700 شــخص وكيان وســفينة وطائرة إلى قائمة العقوبات، بما في ذلك المصــارف الإيرانية الكبرى ومصدر النفط وشركات الشحن.

وذكر البيان أن العقوبات تســتهدف أيضا المعاملات مــع المصرف المركزي الإيرانــي وعدد محدد من المؤسســات الماليــة الإيرانية، حيــث كانت مبيعات الأغذيــة والســلع الزراعيــة والأدوية والأجهــزة الطبية إلى إيــران ولا تزال معفاة من العقوبــات الأميركية، مبينا أن إعادة فرض العقوبات سوف يقطع الإيرادات التــي يســتخدمها النظام لتمويــل الجماعات الإرهابيــ­ة وإثارة عدم الاستقرار العالمي وتمويل البرامج النووية والصاروخية وإثراء قادتها.

وأكــد البيــان أن الرئيــس ترمب سيواصل الوقوف في وجه عدوان النظام الإيراني وسيقوم بتطبيق العقوبات التي تم إعادة فرضها بالكامل، مشــيرا إلى أن إدارة ترمب تنــوي التطبيق الكامل لجميع عقوبات الولايــات المتحدة على إيران وتستهدف أولئك الذين يحاولون انتهاكها أو التحايل عليها.

19 جولة من العقوبات

وحســب البيان فإن أولئــك الذين يفشلون في وقف الأنشــطة الخاضعة للعقوبات مع إيــران يواجهون عواقب وخيمــة، مبينــا أن الإدارة الأميركية أصدرت بالفعل 19 جولة من العقوبات وأدرجت 168 شخصا مرتبطين بإيران في قائمة العقوبات، وأنه تم اســتهداف هــؤلاء الأفراد بســبب ارتباطهم بدعم إيــران للإرهاب وبرنامــج الصواريخ الباليســت­ية وكذلك انتهــاكات حقوق الإنسان والأنشطة الإجرامية وغير ذلك.

ولفت البيــان إلى انخفاض صادرات إيران من النفط بحوالي مليون برميل في اليوم منذ أن بلغــت العقوبات ذروتها، كما قامت أكثر مــن 20 دولة بخفض وارداتها من النفط الإيراني إلى الصفر، فضلا عن أن الإدارة تقوم بالضغط على مستوردين آخرين لخفض الاستيراد إلى الصفر في أسرع وقت ممكن.

وأكد البيان أن استثناءات العقوبات التي منحناها أقل من تلك التي منحتها الإدارة السابقة.

استقرار أسواق النفط

وفقا للبيان فإن الولايات المتحدة واثقة من أن أسواق النفط ستواصل التجهيز بشــكل جيد عــلى الرغم من الانخفاض في صــادرات النفط الإيرانيــ­ة، مبينا أن إنتــاج الولايات المتحدة للنفط الخــام في الفترة من أغسطس 2017 إلى أغسطس 2018 بمقــدار 2.1 مليون برميل في اليوم، كما زادت الصادرات بأكثر من 700 ألف برميــل في اليوم مما يضيف إلى سيولة السوق، كذلك سيزداد إنتاج الولايــات المتحدة على مــدار العام المقبل بمقدار مليون برميل في اليوم أو أكثر.

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة تعمل مع منتجــي النفط في جميع أنحاء العالم لزيادة إمداداتهم كذلك، لافتا إلى أن جهات تنبؤ رصينة مثل إدارة معلومــات الطاقة في الولايات المتحدة، تتوقــع أن التجهيز العالمي للنفــط وكنتيجة لزيــادة الإنتاج سيواكب الطلب في أواخر عام 2018 ويتجاوز الطلب في عام 2019

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia