Al-Watan (Saudi)

المثنى العراقية تتطلع إلى دور سعودي في التنمية

- بغداد : علاء حسن

يلتقي الأسبوع المقبل في بغداد محافــظ المثنــى العراقية، فالح الزيادي، بالســفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، لبحث الإسراع بفتح منفــذ »الجميمة« الحدودي.

وكانــت وزارة التخطيــط العراقية، قد أعلنــت أن الجانب الســعودي أبــدى اســتعداده لتأهيل المنفذ، لرفع حجم التبادل التجاري بــين البلدين، فضلا عن رغبة المملكة في استثمار مساحات واســعة من الأراضي في محافظة المثني، لتطوير القطاع الزراعي.

وأكد عضــو مجلس المحافظة عمار غريــب، دعــم الحكومة المحلية تحرك المحافظ في مفاتحة السفير السعودي، لتنفيذ مشاريع اقتصادية في المثنــى، عبر افتتاح منفــذ الجميمة الحــدودي مع الســعودية وتسريع الإنتاج من آبــار النفط في الرقعــة النفطية العاشرة«.

وأوضــح خــلال حديثــه لـ«الوطــن«، أن محافظة المثنى بحاجة إلى جملة إجراءات للنهوض بأوضاعها الاقتصادية من ضمنها ثلاثة عوامل أساسية، وهي توفير الحصة المائيــة وافتتاح المنفذ مع الســعودية، فضلا عن المباشرة بإنتاج النفط.

وتعد محافظــة المثنى الأكثر فقرا في العراق نتيجة ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، وحرمانها من مشــاريع التنمية خلال السنوات الماضيــة، لتجاهــل الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 الاهتمام بالمدينة، عــلى الرغم من احتوائها على الآبار النفطية.

تدخل حزب الله اللبناني

في غضــون ذلــك، أفــادت معلومات يتداولهــا برلمانيون أن مســؤول الملف العراقي في ميليشــيا »حزب الله« اللبناني، محمد الكوثرانــ­ي، أبلغ القوى الشــيعية بــضرورة تمريــر ترشــيح فالح الفياض لحقيبة وزارة الداخليــة، فيمــا أبلغ تحالف »البنــاء« بزعامة هادي العامري، رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي تمسكه بتسلم الفياض حقيبة وزارة الداخلية وقصي الســهيل حقيبة وزارة التعليم العالي، وأنه لن يســمح بتدّخــلات كتلة »ســائرون« لعرقلة تمرير مرشحيهم لهاتين الوزارتين.

وكان تحالــف »ســائرون« المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتــدى الصدر قد أعلن رفضه ترشــح الفياض لمنصب وزير الداخلية، لأنه مرشــح من جهة سياســية، وأبلغ عبــد المهدي باختيار شخصية أخرى مستقلة قادرة على إدارة المنصب.

وبحسب مصادر برلمانية لم يتم التوصــل إلى أي اتفاق على حسم مرشــحي وزارات الدفاع والداخلية والتخطيط، بســبب إصرار كتل نيابية على التمسك بمرشحيها.

وعقد مجلــس النواب مؤخرا جلسته برئاسة محمد الحلبوسي، وتضمن جدول الأعمال مناقشة تشــكيل اللجان البرلمانية، فيما شــهدت أداء اليمين الدستورية لعدد مــن الأعضاء، من أبرزهم زعيم تحالف الوطنية إياد علاوي.

 ?? (الوطن) ?? السفير الشمري ملتقيا رئيس مجلس النواب بوقت سابق
(الوطن) السفير الشمري ملتقيا رئيس مجلس النواب بوقت سابق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia