Al-Watan (Saudi)

محورا في برنامج تأهيل قضاة استئناف المحاكم العمالية

-

نظام العمل ولوائحه التنفيذية

خصائص نظام العمل

المنازعات العمالية الجماعية

نظام التأمينات ومنازعات التأمينات

الرياض: الوطن

تزامنــا مع تدشــين وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليــد الصمعاني، انطلاقة أعمال المحاكم العمالية في كافة أنحاء المملكة، اختتم مركز التدريب العدلي بمدينة الريــاض البرنامج التأهيلي الموجــه لقضاة اســتئناف المحاكم العمالية.

تحقيق العدالة

وهــدف البرنامج الذي اســتمر 5 أســابيع، لتهيئة قضاة استئناف المحاكم العمالية للارتقاء بالمســتوى نظرية العقد والشروط وتطبيقاتهم­ا في القضاء العمالي

أحكام الضمان والتعويض عن الضرر

فقه إجارة الأشخاص

إجراءات التنفيذ في القضاء العمالي

اللائق الــذي يؤهلهم ويعدهم للنظر في القضايا العمالية لتحقيق العدالة الناجــزة، بالإضافــة إلى تعريــف القضاة بـ4 مجالات رئيسية إضافة إلى التطبيــق العملي وهــي: (العلم الشرعي، الأنظمة، إجراءات التقاضي، الأخلاقيات، والمهارات).

وكان وزيــر العدل رئيس المجلس الأعــلى للقضــاء أعلــن أن المحاكم العمالية التــي انطلقت أعمالها في 7 مناطق في 20 صفــر الماضي، بدأت أعمالها بلا ورق أو أختام، وفق عملية رقمية متكاملة بما يخدم المستفيدين ويسهل عليهم إنهاء قضاياهم في وقت وجيز. الاختصاص العمالي والاستثناء­ات

تفسير النصوص وتطبيقاتها، والمبادئ القضائية

دعاوى إلغاء القرارات الإدارية

التحكيم والصلح في القضايا العمالية

وشــدد وزيــر العــدل في لقائه بقضاة اســتئناف المحاكم العمالية أثناء البرنامــج التأهيلي على أن نظر القضايا العمالية يكون وفقا لطبيعة الدعوى العمالية مثل أن تأخذ صفة الاستعجال المجود، مع أهمية اعتبار ديــون الأجير من الديــون الممتازة، ومراعاة حجيــة العقود والالتزاما­ت، منوها بأهميــة مراعاة عنصر الوقت مع الجودة في الأحكام.

المهارات المهنية والشخصية

أكدت الوزارة أنها تعمل على إكساب القضاة العديد مــن المهارات المهنية والشخصية التي تمكّنهم من الجوانب فهم سلوكيات سوق العمل

دراسة الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها

إدارة المرافعة العمالية طرق الإثبات في المنازعات العمالية العلمية والتطبيقية والمهارية في مجال القضاء العمالي، مشيرة إلى أن اختيار القضاة المخصصــين للقضاء العمالي وقع وفقا لمعايــير دقيقة ترتكز على الكفاءة القضائيــة والعلمية اللازمة، مع مراعاة الخبرة القضائية.

وبينت الــوزارة أن المرحلة الأولى للمحاكم العمالية شــهدت افتتاح 7 محاكــم عماليــة في (الرياض، مكة المكرمة، جدة، أبهــا، الدمام، بريدة، والمدينة المنــورة)، بالإضافة إلى 27 دائــرة عمالية في مــدن ومحافظات المملكة، و9 دوائــر عمالية ثلاثية في 6 محاكم استئناف بمختلف مناطق المملكة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia