Al-Watan (Saudi)

النقد الطويل للتعليم يعجل بمبادرات تأهيل الطلاب لسوق العمل

- الرياض: خالد الصالح

دشــن وزير التعليــم الدكتور أحمد العيسى أمس الورش الفنية والمهنيــة لمبادرة »ماهــر« بواقع 80 ورشــةً في 80 مدرسة ثانوية لتكتمل هذه الــورش بعد أيام إلى 100 ورشــة في المدارس الثانوية، وأكد أن المبــادرة جاءت بعد النقد الطويل لــوزارة التعليــم كونها تخرج طلاب الثانوية دون مهارات كافية تؤهلهم لسوق العمل.

المبادرات النوعية

تأتي المبادرة التي دشنها وزير التعليم في ثانوية الأمير فيصل بن فهد، ضمن إطار المبادرات النوعية التــي تنفذها الــوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتســتهدف تطوير المهارات المهنية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لتعزيز اتجاهاتهــ­م الإيجابية نحو المهن، ونشر ثقافة العمل المهني وتحسين الصورة النمطية للأنشطة والأعمال والمشروعات المهنية وتهيئة الفرص اللازمة لدعم الابتكار وتمكينه.

التوسع في تطبيق المبادرة

توقــع العيسى أن يتم التوســع في تطبيق هــذه المبادرة، مشــيراً إلى أن الفــرص متاحــة لقيــادات المدارس والمعلمين لتحديد طبيعة ساعة النشاط الطلابي والمشاريع التي ينبغي التدرب عليها لخدمة وتعليم الطلاب.

تصحيح الأفكار السلبية

أوضح الرئيــس التنفيذي لشركة تطوير تقنيات التعليم يوسف العوهلي لـ»الوطــن«، أن الهــدف من هذه الورش الفنية تعزيز اتجاهات الطلاب وإعطائهم فكرة عن طبيعة الدراسة في الكليات التقنية وتصحيح الأفكار الســلبية عنها، كما تأتي تحفيزاً لهم لمواصلة دراســتهم في هذه المجالات الفنية.

المرحلة الثانية

عكفــت إدارة المبادرة ممثلة في وكالة الوزارة لــلأداء التعليمي بالشراكــة مــع شركــة تطوير لتقنيات التعليم- الذراع التنفيذي للمبادرة - على رسم خارطة تنفيذ المرحلة الثانية والمراحل التالية لها، بناء على نتائــج المتابعة والتقويم المرحلي للورش الفنيــة الرقمية المنفذة في المرحلة الأولى.

ورش متعددة

أوضحت إدارة المبادرة أن الخطة الاســترات­يجية لمبــادرة (ماهر) صممت لتجهيز أنواع متعددة من مجالات الورش الفنية والتقنية ذات الأهمية لطــلاب وطالبات المرحلة الثانويــة، وفق مراحــل متعددة يتدرج في تجهيــز وتطبيق ونشر الورش الفنية والتقنية في مدارس البنين والبنــات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

تجهيز وتطبيق 100

ســعت الوكالة في إطار خطتها الاستراتيج­ية للمبادرة هذا العام إلى إطلاق المرحلة الأولى متضمنة تجهيــز وتطبيق 100 ورشــة فنية رقميــة متخصصة في مجال (الابتــكار والتصنيــع الرقمي) لتكون نــواة أولى يتــم خلالها اختبــار الفــرص والتحديات من خلال التطبيــق في عينة من الإدارات التعليميــ­ة 8( إدارات تعليميــة) وعينة مــن مدارس المرحلة الثانويــة للبنين والبنات )50 مدرســة لكل منهما)، حيث شــملت المرحلة الأولى التطبيق في إدارات التعليم بالرياض والقصيم وعسير وجازان وتبوك والشرقية ومحافظتي جدة والأحساء.

تطوير البيئة الفيزيائية

المرحلــة الأولى لمبادرة (ماهر) ستتضمن تطوير البيئة الفيزيائية لمعامــل الورش الفنيــة الرقمية لتكــون ملائمة للغــرض منها وملهمــة للابتــكار والتصنيع الرقمي، إضافــة إلى توفير كافة الأجهــزة والأثاث والمــواد الخام والمحتويــ­ات التدريبية والمصادر المتنوعة اللازمة لتمكين المتعلمين من المهارات الأساسية المستهدفة في ورش (الابتــكار والتصنيــع الرقمي) إضافة إلى الموارد التربوية الداعمة للمعلمين والمعلمات الذين تم اختيارهم وتكليفهم بالإشراف على تعلم الطلاب والطالبات بعد تهيئتهم لمهامهم الفنية والتربوية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia