Al-Watan (Saudi)

سحب 128 ألف م3 من مياه الأمطار في جدة والسيول تجرف المنازل بالباحة

-

ســحبت الفرق الميدانيــ­ة التابعة لأمانة جدة وحتى مســاء أول من أمس أكثر من 128 ألف م3 من ميــاه الأمطار التي تجمعــت في قرابة 209 مواقع منها 31 نقطة صنفت بأنها منطقة حرجة، إضافة إلى مباشرتها لـ64 شارعا رئيسيا و114 شــارعا داخليا تم تجفيفها من تجمعات المياه.

وأكدت الأمانة مواصلة فرق الاستكشاف التابعة للأمانة أعمال الرش والمتابعة والاستكشاف لمواقع تجمعات المياه، فيما أدرجت خطة طوارئ ودعم للأعمال اليومية، إلى جانب التعامل مع البلاغات على مدار 24 ساعة خلال الفترة الحالية والمقبلة لتغطيــة أي مواقع متأثــرة ومعالجتها وقائيا بمبيدات ذات الأثر الباقــي، إضافة إلى تكثيف الأعمال في المواقع المناســبة لتوالد البعوض مثل المباني تحت الإنشاء والحدائق والمشاتل ومحيط المنازل باستخدام وسائل المكافحة المختلفة.

تلفيات في الممتلكات

وفي الباحة، اشــتكى ســكان قرية الضاحي بوادي رما التابع لمحافظة الحجرة في الباحة من الأضرار الكبيرة التي نتجت من الســيول ونتجت عنها تلفيات في الممتلــكا­ت الخاصة من المنازل، وكذلك جرف الســيارات، ممــا أدى إلى تلفيات المركبات الخاصة وتلــف البنية التحتية لمنازلهم ونزول ردميات عليها.

وقال حنش صالح الزهرانــي »لقد تعرضت منازلنــا الواقعة في قرية الضاحــي بوادي رما لســيول قوية تســببت لنا في مشــاكل كثيرة، وعرضتنــي وأبنائي وأحفــادي لمخاطر كبيرة. وناشد الجهات المختصة التحرك السريع وإيجاد حلول لتصريف الســيول عن منازلنا، حيث إن منازلنــا وأرواحنا أصبحت مهــددة ومعرضة للخطر«. من جهته، أكــد رئيس بلدية محافظة الحجرة علي عبدالرحمن الشــهري أن أولويات الحماية وتصريف الســيول التي تنفذها البلدية للمخططات السكنية والمرافق العامة والتجمعات الســكنية الكبيرة. وتعمل البلدية وفق ميزانية محددة ويتم توزيعها وتحديد أولوياتها بالتنسيق بين البلدية والمجلس البلدي حسب أهميتها وفق معايير معينة. وقال »الموقع المذكور في أسفل جبل وفِي مصب شــعب ماء. وهو من المواقع الخاصة. وهناك لجنة من المركــز والدفاع المدني والبلدية وقفت على الموقع لعمل تقرير واقتراح حلول له.«

100 رحلة ترددية

في الليــث، تواصل فــرق الطــوارئ ببلدية محافظة الليث جهودهــا في نزح تجمعات المياه بالميادين والشوارع عقب هطول الأمطار الغزيرة التي شــهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين وغمرت الكثير من المواقع والشوارع بالمدينة.

وأوضح رئيس بلدية الليث محمد القحطاني أن فرق الطوارئ كثفت من أعمالها عقب هطول الأمطار الغزيرة على المحافظة وانتشرت بمختلف المواقع، حيث سخرت كافة إمكاناتها للتعامل مع تجمعات المياه، وتم سحب ونقل المياه بأكثر من 100 رحلة ترددية عن طريق الوايتات الكبيرة، وتم الانتهاء من الموقعــين الأكثر تضررا ضمن تجمعات الميــاه »موقع محطة الحرمين ومجمع مــدارس البنات«، مشــيرا إلى أن أعمال صيانة مناهل التصريف تتم باستمرار بعدد من المواقع الحيوية والرئيسية للتأكد من عدم انسدادها.

 ??  ?? من أمطار الباحة
جدة، الباحة، الليث: ريان الجهني، مطر المفضلي، محمد المجدوعي
من أمطار الباحة جدة، الباحة، الليث: ريان الجهني، مطر المفضلي، محمد المجدوعي
 ??  ?? عمليات شفط للمياه المتراكمة في أحد شوارع جدة
عمليات شفط للمياه المتراكمة في أحد شوارع جدة
 ??  ?? (تصوير: عبالرزاق الإدريسي)
(تصوير: عبالرزاق الإدريسي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia