Al-Watan (Saudi)

ناسا تعلن عن أول بث لهبوط مركبة فضائية

- أبها:الوطن

أعلنت وكالــة الفضاء الأميركيــ­ة »ناســا« عن عزمهــا لأول بث لهبوط مركبــة فضائية مباشرة، وستتيح الوكالة للجمهور العريض مشاهدة هبوط مركبة »إنســايت لاندر« على ســطح المريخ في 26 نوفمبر

ومن المقــرر أن تبث قناة »ناسا« التليفزيون­ية العامة الحــدث مصحوبا بتعليقات الخبراء، الذين سيشرحون ما يحدث، ويقدمون تحديثات مفصلة، بالإضافــة إلى بث يحتوي الأصــوات الطبيعية فقط لما يحــدث داخل غرفة التحكم، بدون أي تعليق.

وبمجرد اســتقراره­ا على ســطح الكوكب ســتقضي المركبة »إنســايت« عامين، أي ما يســاوي عاما واحدا على المريــخ، في الغوص في أعماق الكوكــب، بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ، بالإضافة إلى أصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية.

والأداة الرئيسية في المركبة، هي مقيــاس زلازل فرنسي الصنع ومصمــم لرصد أقل ذبذبات ناتجــة عن »زلازل مريخيــة« حــول الكوكب، وســتضع الــذراع الآليــة للمركبة الأداة على الســطح، وهي حساسة بدرجة تمكنها من رصد موجــة زلزالية لا تتجــاوز نصــف قطر ذرة الهيدروجين.

ويتوقــع العلمــاء رصد ما بــين 10 و100 زلزال، خــلال فترة البعثــة وجمع بيانات تساعدهم في استنتاج عمق وكثافة وتكوين مركز الكوكب والقشرة الصخرية المحيطة بــه، وأبعد طبقاته الخارجيــة أو الغــلاف الخارجي.

ومــن المتوقــع أن تجمع »إنسايت« أول بيانات قيمة عــن الاهتــزاز­ات الزلزالية لكوكب غير الأرض.

وأطلقت ناســا المركبة إلى المريخ في الخامس من مايو، وستصل إلى الكوكب الأحمر بعد رحلة تســتغرق حوالي 6 أشهر، ولتهبط على أرض سهلية ممهدة قريبة من خط استواء الكوكب.

ويذكر أن تكلف »انسايت لاندر« تخطت الـ800 مليون دولار، وتعطلــت أكثر من عامين، بسبب مسائل متعلقة بمعدات البحث.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia