Al-Watan (Saudi)

مناورة جديدة للحوثيين لكسب الوقت ووقف انتصارات الشرعية

- عدن: الوكالات

في محاولة جديدة للالتفاف على انتصارات قــوات الجيش اليمني الوطني بمســاندة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ووقف تقدم قوات الشرعية بمختلف الجبهات، قالت ميليشيات الحوثي في بيان، أمس، إنهــا أوقفــت الهجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المســيرة ضــد قــوات الشرعية والتحالف، بناء على طلب المبعوث الأممي مارتن غريفثس.

وخلال البيان أعربت الميليشيات الحوثية عن اســتعداده­ا لتجميد وإيقــاف العمليات العســكرية في كل الجبهــات، وصــولا إلى ما وصفته بالسلام العادل والمشرف طالما التزم الجانب الآخر، على حد وصفها.

انحناء أمام الريح

ووصف مراقبون بيان الحوثي بأنــه منــاورة لكســب الوقت، انحناء أمام الريــح، أو بالأحرى تنازل فرضته ظــروف عدة لعل أبرزها الأزمــة الخانقة التي يمر بهــا الحليف الإيراني المنشــغل بالعقوبات الأميركية الأقسى عليه، كمــا أن الصواريــخ وطائرات الدرون لم يكن لها تأثير سوى في وسائل إعلام الحوثيين فقط.

وذكــر المراقبــو­ن أن انتصارات الجيــش اليمني بدعم مــن قوات التحالف، عرقلت أي تقدم للميليشيات على مختلف الجبهات منذ أشــهر. إضافة إلى أن قــوات الشرعية باتت على بعد كيلومــترا­ت فقط من ميناء الحديدة شريان الحياة للانقلاب. شنت الميليشيات عمليات عسكرية في جبهات عدة بعد اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة.

وحسب المراقبين فإن الحوثيين لديهــم تاريخ طويــل في نقض العهود سيما مع بعد الانقلاب على الشرعية عام 2015، مشيرين إلى أن الميليشــي­ات الانقلابية خرقت اتفــاق الهدنــة باليمــن الموقع في أبريــل 2016 برعايــة الأمم المتحدة التي وافــق عليها جميع الأطراف، وفي فبراير 2017، قال أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن ميليشيات الحوثي أفشلت 70 اتفاقا للتهدئة.

الحوثيون ينقضون اتفاقا دوليا ويمنعون طائرة من نقل نجلي صالح زعم الحوثيون في رسالة للأمم المتحدة أنهم يرغبون في السلام وهم يواصلون الحرب. وزير الخارجية، عــادل الجبير، إن ميليشــيات الحوثي أفشــلت 70 اتفاقا تــم إبرامها معهم ولم ينفذوا منها شيئا، مشيرا إلى أن كل الجهود التي بذلها المبعوث الدولي لليمن فشلت بسبب المتمردين.

وفي مايــو 2018، تلقت الأمم المتحدة رسائل من الحوثيين، تفيد بأنهم باتوا جاهزين لعملية السلام والانســحا­ب من المدن وتســليم السلاح إلى الدولة، إلا أن تطورات الأحداث أثبتت أن

إعلان الحوثي جــاء للمراوغة بهدف إعادة ترتيــب أوراقه من جديد وعدم جدية ذهاب الحوثي نحو التســوية السياســية كون قرارهم النهائي بيد إيران، ولذلك فإن التأثيرات الإقليمية ســتدفع باتجاه إطالة أمد الصراع.

وفشلت جولة المحادثات الأخيرة في ســبتمبر المــاضي بالانعقــا­د في جنيف بســبب عــدم حضور المتمردين الذين طالبوا بضمانات بالعــودة إلى صنعــاء الخاضعة لسيطرتهم ونقل جرحى على متن الطائرة. ومُنع المتمردون في 2016 من العودة الى العاصمة إثر جولة محادثات.

مشاورات السويد

أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على المشاركة في المشاورات المقبلة المزمع عقدها في السويد.

وأوضحــت وزارة الخارجيــة اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية، اليوم، أن الحكومة أبلغت المبعوث الأممــي إلى اليمن مارتن غريفيــث »أن توجيهات الرئيس اليمنــي عبدربه منصــور هادي قضت بتأييد جهود المبعوث الأممي ودعمه لعقد المشــاورا­ت القادمة، وإرسال وفد الحكومة للمشاورات بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليهــا وهي المبــادرة الخليجية وآليتهــا التنفيذيــ­ة، ومخرجات الحوار الوطني الشــامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.«

وأكــدت الحكومــة اليمنية في خطابها إلى المبعوث الأممي أهمية الضغط على الميليشــي­ات الحوثية للتجاوب مــع الجهــود الأممية والحضور إلى المشاورات دون قيد أو شرط.

ودعت الحكومــة الأمم المتحدة والمجتمع الــدولي إلى اتخاذ موقف حازم مــن أي تعطيل قد تقوم به الميليشيات لتأخير أو عدم حضور المشاورات في موعدها المحدد.

 ??  ?? قصف حوثي لمنشأة مدنية في اليمن تاريخ طويل سبتمبر ( الوطن )
قصف حوثي لمنشأة مدنية في اليمن تاريخ طويل سبتمبر ( الوطن )

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia