Al-Watan (Saudi)

قوى عراقية تطالب بمزيد من التقارب بين الرياض وبغداد

- بغداد: علاء حسن

دعت قوى عراقية حكومة بغداد إلى تحقيق المزيد من الانفتاح نحو المملكة العربية الســعودية لضمان الحصول على الطاقة والإفــادة من شركاتها في تنفيذ أعمال إعادة الإعمــار والبنية التحتية في المدن المحررة من ســيطرة تنظيم داعش.

جاء ذلك على خلفية استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، للرئيــس العراقي برهم صالح خلال زيارتــه للرياض، أول من أمس، حيث شــهدت القمة التي جمعتهما استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وشــدد ممثل محافظة الأنبار في البرلمان العراقي، فالح العيساوي، على أهميــة دور دول الخليج وشركاتها في إعادة إعمار المــدن المحررة وقال لـــ »الوطــن«، إن دولا خليجية وفي مقدمتها السعودية أعلنت استعدادها لتنفيذ مشــاريع في المــدن المحررة، داعيا الحكومــة العراقية الحالية إلى التحرك السريع نحــو المملكة ودول خليجية لتنفيذ مشاريع إعادة البنية التحتية في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى، ســيما وأن العديد من الشركات أبدت رغبتهــا في أن تقدم خدماتها بنظــام الدفع بالأجل أو من خلال قروض ومنح مؤتمر الكويت.«

أكد

لجان تنسيقية

البرلماني

الســابق حســن شــويرد لـ«الوطن«، عــلى أهمية تنفيذ البرنامــج الحكومي: »المتعلق بانتهاج سياســة متوازنة مع جميع دول الجوار وبمــا يحقق المصالح المشتركة لشعوب المنطقة بعيدا عن فرض إرادات قوى إقليمية، موضحا أن الاتفاق بين العراق والمملكة خلال العامين الماضيين أسفر عن تشكيل لجان تنســيقية لتعزيــز التعاون بــين البلديــن في المجــالات كافة، وبالإمكان تفعيــل عمل تلك اللجان في مجالات النقــل والطاقة وتأهيل المنافذ الحدودية لرفع حجم التبادل التجاري«.

وأضاف أن العراق بحاجة ماسة اليــوم، وفي ظل فــرض العقوبات الاقتصادية على إيران، إلى البحث عن بدائل لتوفير احتياجاته من الطاقة الكهربائية، مشددا على أن السعودية أبدت استعدادها لمساعدة العراق في المجالات كافة.

كما حذر عضــو لجنة العلاقات الخارجيــة في البرلمــان الســابق النائب الكردي عبدالباري زيباري، الحكومة والقوى السياسية المشاركة فيها من تجاهل الالتزام بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

لا وساطة

نفت الرئاسة العراقية، أمس، أن يكون العراق يلعب دور الوســاطة بين الســعودية وإيــران. وقالت في بيــان: »فيما يخــص التفاصيل المتعلقة بجولــة رئيس الجمهورية، برهم صالح الأخيرة، فإننا نكرر ما قاله في جميع لقاءاته من أن العراق لا يلعب دور الوســاطة بقدر سعيه لضرورة تجنيب العــراق تداعيات الصراع في المنطقة.«

ونقل البيــان عن الرئيس تأكيده أن »العراق هو نقطة تلاقي المصالح المشــتركة بــين محيطــه العربي والإقليمي، في إطار ســعيه لتوطيد الصداقــة والأخوّة، مــع حفظ تام للسيادة واحترام البلدان الأخرى.«

 ??  ?? اعادة اعمار المدن المدمرة في العراق تحتاج دعم سعودي ( الوطن)
اعادة اعمار المدن المدمرة في العراق تحتاج دعم سعودي ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia