Al-Watan (Saudi)

تأييد أوروبي لمشروع اتفاق بريكست

-

أعطــى وزراء دول الاتحــاد الأوروبي الـ27، أمس، موافقتهم على مشروع اتفاق بريكســت في ختام اجتماع في بروكســل، كما أعلــن وزير نمســاوي، وذلك تمهيدا لتوقيعه خلال القمة الأوروبية الاستثنائي­ة في نهاية الأسبوع. وقال الوزير النمساوي المكلف الشؤون الأوروبية غيرنوت بلوميل الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبــي، إنه »تم الانتهــاء من الخطوة الأولى الصعبــة، لقد نجحنا في الحفاظ على الوحدة«.

كما عبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكســت ميشــال بارنييه عن »الارتياح لدعم الــوزراء للحزمة المرتبطة ببريكست كاملة«، وذلك قبل ستة أيام من القمة الاستثنائي­ة التي ستجمع رؤساء دول وحكومات التكتل في بروكسل، الأحد.

وبالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي الـ27، فإن النقطة الوحيــدة المطروحة للنقاش ستكون تلك المتعلقة باحتمال تمديد المرحلة الانتقالية ما بعد بريكست والتي ستواصل بريطانيــا خلالها تطبيــق قواعد الاتحاد الأوروبي. وقال بارنييه »أعتقد أننا سنقدم اقتراحا نهائيا لتحديد تاريخ خلال الأسبوع الجاري. ســيتم اتخاذ هذا القرار باتفاق متبادل بين بريطانيا ودول التكتل الـ27«.

وبموجب مسودة الاتفاق الحالية، تنتهي هذه الفترة بحلول نهاية العام 2020. لكن بارنييه اقترح تمديدهــا عامين إضافيين، وفق مصدر أوروبي.

وأوضح المفاوض الأوروبي، أنه في حال تمديد الفترة، فســيكون هناك اتفاق بشأن خطة مساهمة (بريطانيا) المالية«.

وكانت رئيســة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، قد جددت تأكيدها على أنها لن تتخلى عن خطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي »بريكســت«، التــي أثارت انقســامات في الحكومــة ودفعت عددا مــن الوزراء للاستقالة.

 ??  ?? تيريزا ماي تتحدث في المؤتمر السنوي للإتحاد البريطاني للصناعة بروكسل، لندن: الوكالات ( أ ف ب)
تيريزا ماي تتحدث في المؤتمر السنوي للإتحاد البريطاني للصناعة بروكسل، لندن: الوكالات ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia