Al-Watan (Saudi)

الإعاقة الذهنية إحدى مخاطر التلقيح الصناعي

- سيدني: الوكالات

أشارت دراسة أسترالية إلى أن الوسائل التكنولوجي­ة المستخدمة في الإنجــاب، كالحقن المجهري، تزيد من مخاطر إنجاب أطفال يعانــون من إعاقــات ذهنية. ووفقا لنتائج الدراســة، فحص الباحثــون بيانات 2876 طفلا مولــودا باســتخدام تقنيات التلقيح الصناعــي، و20 ألف طفل طبيعيا في ولاية أســتراليا الغربيــة، بين عامــي 1994 و2002 .

و وجدت الدراسة أن الأطفال المولوديــ­ن بواســطة التلقيح الصناعي، كانــوا أكثر عرضة بنســبة 58% للإصابة بإعاقة ذهنية، بحلول سن 8 سنوات على الأقل. وتبين أن 3551 طفلا من المولودين طبيعيا أصيبوا بإعاقة ذهنية، أي ما يمثل 17 من بين كل ألف طفــل، ووصلت هذه النســبة بين الأطفال المولودين بواســطة التلقيح الصناعي إلى 20 من بين كل ألف طفل.

وأشــارت الدراســة إلى أن حقن الحيــوان المنوي مباشرة في البويضة كان مســؤولا عن معظم حالات الإعاقات الذهنية بين الأطفال المولودين بواسطة التلقيح الصناعي، ويســتخدم هذا النوع من التلقيح الصناعي في حالة عقم الرجال، أو قلة عدد الحيوانات المنوية، ويختلف عن الحقن المجهري التقليدي الذي يتم فيه خلــط الحيوان المنوي بالبويضة »بشــكل طبيعي« في وعاء بالمختــبر ويحتاج الحقن المجهري إلى حيوان منوي واحد، بينما التلقيح الصناعي يحتاج إلى 3ملايــين مــن الحيوانات المتحركة كحد أدنى وتتم عملية التلقيح الصناعي خلال 14 يوم والحقن المجهري من 17 إلى 19 يوما. وأكد باحثــون في دورية »بيدياتريكـ­ـس«، أن »متلازمة داون« هي الأكثر شــيوعا من بــين الإعاقات الذهنيــة، التي قد يصاب بهــا الأطفال المواليد بواســطة التلقيح الصناعي، إذ تمثل 10% من حالات الإصابة، مقارنة بـ5% بــين المولودين بشكل طبيعي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia