Al-Watan (Saudi)

الأنيمي اليابانية تحقق إيرادات قياسية بفضل الهواتف الذكية

- أبها: الوطن

حققــت اليابان نجاحا كبــيرا في مجــال إنتاج الأنيمي الــذي يعد إحدى أقوى أذرع القوة الناعمة لها في عــام 2017، حيث حصدت هــذه الصناعة إجمالي إيــرادات بلغ أكثر من 200 مليــار ين (ما يعادل 66 مليون ريال).

ارتفاع الإيرادات

توصلت اســتطلاعا­ت لشركات إنتاج الأنيمي في اليابان البالغ عددها 255 شركة من قِبل Teikoku Databank إلى أن إجمالي إيراداتها ارتفع بنســبة 8.2% عن العام الســابق ليبلــغ 203.72 مليارات ين. وقد كانــت هذه هي السنة السابعة على التوالي التي ترتفع فيها الإيرادات منذ عام 2011.

الشركات الصغيرة

ما يقرب من 90 % من الشركات تقع في العاصمة اليابانيــ­ة طوكيو، وهو مســتوى لافت للنظر من التركيز. وشكلت الشركات الصغــيرة والمتوســط­ة الحجم غالبيــة إيرادات رأس المال، وعدد الموظفين. علاوة على ذلك، كانت 150 شركــة، أو حوالي 60 ،% شركات تم تأسيسها بعد عام 2000. وتُظهر هذه البيانات أن صناعة الأنيمي مدعومة بانتشار الشركات الصغــيرة ذات التاريخ القصير.

في عــام 2006، أدى الانخفاض الحاد في مبيعات الأقــراص الرقمية DVD إلى توفير فــرص للشركات الناشــئة في الصين وكوريا الجنوبيــة وجنوب شرقي آســيا، حيث كانت تكاليف الإنتــاج منخفضــة. ومع ترسخ هذا الاتجاه، اشتدت المنافســة عــلى الطلبات. ونتيجــة لذلــك، انخفض متوسط إيرادات الشركات اليابانيــ­ة إلى ما يقرب من 60% عن أقصى حد وصلت لــه في عــام 2007 والتي وصلت إلى 1.175 مليار ين.

انتعاش برامج الأنيمي

في الســنوات القليلــة الماضيــة، كان هناك نمو في ألعــاب الهواتف الذكية مما أنعش برامج الأنيمي، وقد كانت الزيادة في عدد المنتجــات أحد العوامل في زيادة بلغت نسبتها %6.0 في متوســط الإيرادات إلى 808 ملايين يــن في عام 2017، وكانــت هذه هي المــرة الأولى منــذ خمس ســنوات التــي يرتفــع متوســطها وهو الآن عند 70 % مــن أقــصى حد وصــل إليه، وقد نشــأت تباينــات بــين شركات الإنتاج الكــبرى التي زاد متوســط إيراداتها بشكل كبــير، والأســتود­يوهات المتخصصــة التي تتعاقد معها مــن الباطن، والتي زاد متوســط إيراداتهــ­ا زيادات غير ملحوظة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia