Al-Watan (Saudi)

منشأة صناعية وخدمية توطنها مدينة الملك سلمان للطاقة

- المنطقة الصناعية منطقة التدريب

تُسهم في تطوير منظومة القيم المتكاملة لمنتجات وخدمات الطاقة منطقة خدمات لوجستية حديثة، تتميز بدرجة عالية من الأتمتة، مع منطقة للجمارك

الظهران: واس

تســتهدف مدينة الملك سلمان للطاقــة »ســبارك«، والتــي اســتحدثته­ا أرامكو الســعودية، عدة مجــالات إنتاجيــة حيوية، هي: التنقيب والإنتــاج والتكرير، والبتروكيم­يائيــات، والطاقــة الكهربائيـ­ـة التقليديــ­ة، وإنتاج ومعالجة المياه، لتعزز بذلك مكانة أرامكــو كأكثر مــزودي الطاقة موثوقية في العالم.

ومن المتوقع أن تحقق »سبارك«، عنــد تطويرها بالكامــل بحلول ،2035 فوائد اقتصادية مستدامة لمصلحــة المملكة، ويشــمل ذلك: دعم وزيــادة أمن إمدادات الطاقة، وتوفيرها بأسعار تنافسية، وخفض تكاليــف المنتجــات والخدمــات التشغيلية المساندة والمرتبطة بقطاع الطاقة، وسرعة استجابة الصناعات والخدمــات المســاندة المحليــة لاحتياجــا­ت الشركة التشــغيلي­ة والتطويرية الملحــة، كما يُتوقع أن تحقق المدينة أثرا اقتصاديا وطنيا على المدى البعيد، يشمل ذلك توفير 100 ألــف وظيفة مبــاشرة وغير مباشرة، وإضافة 22.5 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي ســنويا، وتوطــين أكثر من 350 منشــأة صناعية وخدميــة جديدة، وخلق قاعدة صناعية تساعد على الابتكار والتطوير والمنافسة العالمية.

مركز إستراتيجي

التوطين، أحد أهم أهداف مبادرة أرامكو الســعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجماليــ­ة لقطاع التوريد »اكتفــاء«، إذ يتماشى هذا البرنامج مع أهــداف أرامكو الســعودية، الشركة الرائــدة في مجال الطاقة، لتحقيــق التنميــة للمجتمع، وهو الفعل الذي تقوم بــه الشركة منذ أكثر من 80 عاما، ويأخذ هذا الدور الذي تضطلع به أرامكو السعودية لخدمــة المجتمــع، وتنميته ودعم اقتصاده، شكلا جديدا الآن، وذلك باســتحداث مدينة الملك ســلمان للطاقة »ســبارك«، التي ستُسهم في ترســيخ مكانة المملكة كمركز إســتراتيج­ي، يوفر بيئة مشجعة للاستثمار في قطاع خدمات الطاقة، على الصعيدين المحلي والدولي.

مجالات إنتاجية حيوية

تســتهدف »ســبارك« عــدة مجــالات إنتاجية حيويــة، وهي: التنقيــب والإنتــاج والتكريــر، والبتروكيم­يائيــات، والطاقــة الكهربائيـ­ـة التقليديــ­ة، وإنتاج ومعالجة المياه، لتعزز بذلك مكانة أرامكو الســعودية كأكثر مزودي الطاقة موثوقية في العالم، وكمطور لأكبر المشاريع الضخمة والرائدة في العالم.

وتضم الأنشــطة التصنيعية والخدمية بالمدينة: خدمات حفر الآبار، وأجهزة الحفر، ومعدات معالجــة الســوائل، وخدمات التنقيــب والإنتــاج، الأنابيب، والمعــدات الكهربائية، والأوعية والخزانــا­ت، والصمامــا­ت والمضخات.

وبذلك تسهم »سبارك« -بشكل كبــير- في تحقيق رؤيــة المملكة 2030 التــي تهــدف إلى تنويع اقتصاد المملكة، وتقليل اعتماده على النفط وخلق قطاع خاص مزدهر.

تطوير قطاع الطاقة

صممت لتستوعب 10 مراكز تدريب متخصصة في قطاع الطاقة تضم مقر أرامكو السعودية الرئيس لأعمال الحفر وصيانة الآبار

أجــرت أرامكــو الســعودية كثيرا من الدراســات مع المورّدين الرئيســيي­ن والعالميين، وحددت 6 متطلبات رئيســة لخلق بيئة عمل متكاملة ومستدامة، تضاهي أفضل مراكز الصناعة في العالم، وتشــمل تلك المتطلبــا­ت: توفير بنية تحتية متطورة، وخدمات لوجستية منها ميناء جاف، وتوفير معاهد تدريبية متخصصة في الصناعة، ومجمعات سكنية، وأنشطة تجارية، وحوافز لجــذب الاســتثما­رات، وتمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة التي تعد أساســا لبناء قطــاع خاص ناجح.

تشــجع هذه المدينة في إضافة القيمة بجميع أعمالها، وتُســهم في أداء أرامكو الســعودية لرسالتها في تطوير قطاع وطني للصناعات والخدمــات المرتبطــة بالطاقة، يســتحوذ على 70% مــن الطلب المحلي، ولديه القــدرة على تصدير 30% من منتجاته بحلول 2021، وتوليد آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة بحلول 2025.

وتواصل أرامكــو جهودها المتسارعة في تطوير »سبارك«، وتهيئتهــا لمنظومــة التحوّل الوطني، وجذب الاســتثما­رات العالميــة المتعــددة والمرتبطة بالصناعات المســاندة لقطاع الطاقة. وجــاءت بواكير هذه الجهود بالإعلان، في ديســمبر 2017، عــن أول مســتثمر يضع حجر الأســاس لمنشآته الجديدة في المدينة، وهي شركة شــلمبرجير، وذلك خلال إنشاء مركز تصنيــع منتجات خاصة بمنصات حفر آبار النفط الخام والغاز على اليابسة.

استقطاب المستثمرين

بدأت أعمال الإنشاءات لإعداد موقع المــشروع في ســبتمبر 2017، إذ تــم إنجاز أكثر من نصــف أعمــال التصميمات الهندســية لكامــل المشروع، فيما يتم تخصيــص الأراضي للمســتثمر­ين في الربع الثالث من العام الحالي، على أن تنتهي الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في 2021، وبتوفــر بنية تحتية لاســتقطاب المستثمرين وجذبهم عبر ترتيبــات معدة بعناية تامة، ستُسهم »سبارك« في تنمية الصناعات والخدمات المرتبطــة بمجــال الطاقة في المنطقــة، وفي إفريقيا وآســيا وأوروبا.

 ??  ?? 6 متطلبات
6 متطلبات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia