Al-Watan (Saudi)

أحداث فرنسا تشغل أوروبا عن الجيش الجديد

- العواصم: الوطن، الوكالات

فتحت الاحتجاجات التي نظمتها »الســترات الصفراء« في عدة مدن فرنســية منذ أيام معدودة، الجدل داخل فرنســا وأوروبــا من جهة، وتلميح تقارير روسية بأن الأحداث تشبه ماجرى في جمهوريات الاتحاد الســوفيات­ي الســابق في السنوات الماضية، معتبرة أن الولايات المتحدة لهــا دور فيها لأنهــا تريد معاقبة الرئيس الفرنسي، حسب تعبيرها.

واندلعت الاحتجاجات بالأساس احتجاجا عــلى زيادة الضرائب على المحروقات، ما اعتبرهــا مراقبون أنها أخطر أزمــة يواجهها الرئيس إيمانويل ماكــرون، وترافقت مع سلسلة من أعمال العنف، ولا سيما الســبت الماضي، عندمــا تحركت الاحتجاجــ­ات في باريــس في حي الشانزيليز­يه.

وقالت تقارير صحفية روســية، إن الاحتجاجات تهدف إلى إضعاف ماكرون، وصولا إلى حصول فرصة لاستقالته، مدعية أن ذلك يصب في مصلحة الرئيــس الأميركي دونالد ترمب.

وقالــت التقارير إن انشــغال ماكرون بالأحداث داخل فرنســا، قد يكون مفيدا لإبعاد فكرة إنشــاء جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة، وهو مــا عارضته الأخيرة بشدة.

تعزيز موقف واشنطن

يــرى مراقبــون أن انتصــار الاحتجاجات داخل فرنســا، وذلك عقب تراجــع الحكومة عن فرض الضرائــب، التي كانــت مقررة أن تدخــل حيز التنفيــذ مطلع العام المقبل، أضعفت المطالب التي أخذتها باريس على عاتقها وأبرزها الجيش الأوروبي الجديد، مشــيرين إلى أن واشنطن ســيتعزز موقفها بشأن مطالبتهــا بــضرورة الحفظا على حلف شــمال الأطلسي »الناتو« بدلا من إنشاء جيش جديد.

يأتي ذلــك في وقت أكد الكرملين أنه لا يرى أي تأثير للولايات المتحدة على حركة »السترات الصفراء.«

وقــال الناطق باســم الكرملين ديمتري بيســكوف »إنهــا قضية داخلية في فرنسا، بالنسبة إلينا من المهم ألا تتســبب هذه الاضطرابات بســقوط ضحايــا أو جرحــى، وخصوصا من المواطنين الروس.«

كانت محكمة فرنسية قد حكمت مؤخرا على متظاهرَين من »السترات الصفراء« بالســجن 3 أشــهر مع النفاذ، بعــد توقيفهما خلال تجمع مســاء السبت بوســط فرنسا، تم خلاله إحراق مقر إدارة محلية.

ومثل الرجــلان وفق آلية فورية أمام القاضي، الذي حكم على أحدهما بالسجن 12 شهرا مع وقف النفاذ، لتســعة منها وعلى الثاني بالسجن ستة أشــهر مع وقف النفاذ لثلاثة منهــا لإدانتهما بارتــكاب »أعمال عنف مشــددة«، مــع »محاولات تخريب« لأحدهما.

وجرت مواجهات مع قوات حفظ النظام حين اقتحم متظاهرون فناء الإدارة المحليــة وأدخلــوا جرارات أفرغت فيها إطــارات، قبل أن يتم طردهم إلى الخارج.

وقام آخرون بإلقــاء مقذوفات من نوع قنابــل المولوتوف، ما أدى إلى اشــتعال النار في مبنى الإدارة ومكاتب إدارية أخرى مجاورة.

 ?? (الوكالات) ?? من الاحتجاجات التي شهدتها باريس مؤخرا
(الوكالات) من الاحتجاجات التي شهدتها باريس مؤخرا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia