Al-Watan (Saudi)

ردة الفعل تجاه التوتر تتنبأ بصحة الدماغ

- أبها : الوطن

اكتشــفت دراســة أن ردة الفعــل تجــاه الضغوطات الصغيرة اليومية، مثل الازدحام المــروري أو الوقوف في طابور الانتظار لفترة طويلة في السوبر ماركــت، قد يؤثــر على مدى صحة دماغــك، خصوصا مع التقدم في السن.

وأضافــت النتائــج أن الضغوطات المزمنــة المطولة قد تــؤدي إلى مجموعة متنوعة من عواقب صحية ضارة، من السكر وأمراض القلب والعجز الجنــسي، وحتــى الأمراض النفسية العقلية، مثل الاكتئاب واضطــراب الكــرب التــالي للصدمة وحتــى الانفصام في الشخصية.

خطورة ردة الفعل

لمعرفة كيــف للضغوطات اليومية الصغيرة أن تؤثر على الدماغ الكبير في السن، كشفت دراسة جديدة، بقيادة روبيرت ستوســكي، بروفيســور في كلية الصحــة العامة والعلوم الإنســاني­ة بجامعة »أريجون« الأميركية، أنه ليســت الأحداث الصغيرة المثــيرة للضغوطات بحد ذاتها، وإنمــا ردة فعلنا تجاهها هي مــن تضر صحة أدمغتنا.

علاقة التوتر بالصحة الإدراكية

وفقــا لموقــع medicalnew­stoday الطبي، قام ستوسكي وزملاؤه بدراسة 111 كبيرا في الســن تتراوح أعمارهم ما بين 65 و 95 عاما لمدة عامين ونصف العام طوال فترة الدراســة، قام الباحثون بتقييــم الصحة الإدراكية لدى المرضى باســتخدام اختبارات تؤثر على صحة الدماغ معيارية كل ستة أشهر.

أشــارت الدراسات السابقة إلى أن مســتوى الأداء في هذه الاختبــار­ات يعتــبر مؤشر لما يُسمى تناقض وقت الاستجابة، مــؤشر للعمليــة الإدراكيــ­ة المتــضررة وصحــة الدماغ الضعيفــة. وخلال الســنتين والنصف، أكمل المشــاركو­ن التمارين لما يصل إلى 30 مرة، وقــام الباحثون كذلك بالطلب من المشاركين أن يتحدثوا عن الضغوطات، التــي تعرضوا لها في ذلك اليــوم، وكذلك عن الضغوطــات التــي تعرضت مرض السكر مرض الزهايمر

لهــا أسرهــم وأصدقاؤهــ­م المقربين، حيث قام كبار السن بتقييم مشاعرهم أثناء لحظة الضغوطات، وذلك باستخدام مجموعة من المشاعر الإيجابية والســلبية، وكذلك مقياس من الكثافة، وأخــيرا قاموا كذلك بإكمال قائمة تخص الأعراض الجسدية.

نتائج الدراسة

اكتشــفت الدراسة أن كبار السن الذين تتكون لديهم ردات فعل تجاه الضغوطات اليومية تكون لديهم مشــاعر سلبية أكثر، وكانت ذات كثافة عالية أمراض القلب العجز الجنسي

وعانوا من تناقض أعلى في وقت الاستجابة، مشــيرة إلى تركيز ذهني أضعــف، وكذلك صحة دماغ أضعف.

وكشفت الدراسة كذلك عن فروقات كبيرة في السن، فمثلا المشاركون الكبار في السن الذين كانوا في أواخر الســبعيني­ات وحتى أواخر التسعينيات من عمرهم كانوا هم الأكثر تضررا، ولكن هــؤلاء الذيــن كانوا في أواخر الســتينيا­ت من عمرهم وحتى منتصف الســبعينا­ت، فإن المزيد من الضغوطات تفيد صحتهم الإدراكية. اضطراب الكرب الاكتئاب

كمــا أكــد الباحثون في الدراســة أنه يجب على كبار الســن أن ينتبهوا أكثر لرد فعلهــم العاطفيــة تجــاه الضغوطــات اليومية، وأن يحاولوا تخفيف ضغوطاتهم متى ما أمكن من أجل الحفاظ عــلى صحتهــم الإدراكية في السن المتقدمة.

وأضاف الباحثون أن صحة الدمــاغ والإدراك مهمة جدا، حيث إن انتشار مرض الزهايمر والأنواع الأخرى من الخرف في تصاعد مســتمر بشكل عالمي، إلى جانب أعداد كبار السن.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia