Al-Watan (Saudi)

جنرال هولندي يقود بعثة مراقبة وقف إطلاق النار

- نيويورك: الوكالات

أوضح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفث، أمس، إن الميجــور جنــرال، باتريك كامــيرت، الهولندي، ســيقود بعثة المراقبة على تطبيق وقف إطلاق النــار في ميناء ومدينة الحديدة الإســترات­يجية، مبينا أنه يمكن أن يتواجد في المنطقة »بحلــول منتصف الأســبوع المقبل.« وأوضــح جريفث في إيجاز صحفي عبر الفيديو »أن التواجــد السريع في المكان جزء ضروري من الثقــة المطلوبة كانت مصادر في نيويورك قد أفادت في وقت سابق أن الأمم المتحدة ستشكل لجنة تنسيق للإشراف على إعادة الانتشار الأمني في مدينــة الحديدة وموانئها، كما ستشرف على وقف إطلاق النار وانسحاب الميليشــي­ات وفــق ما جاء باتفاق الحديدة، مضيفة أن اللجنة الأممية ستقدم تقارير أســبوعية إلى الأمــين العام ومجلس الأمن بشــأن مدى الالتزام بتطبيق انسحابات ميليشــيات الحوثي وإعادة الانتشار ووقف إطلاق النار في محافظة الحديدة. يذكر أنه لضمــان عمليات الانسحاب من الموانئ الثلاثة ومن مدينــة الحديدة، فإن لجنة تنسيق إعادة الانتشار برئاســة الجنرال كاميرت ستضم ممثلين عن الحكومة الشرعية والحوثيين وأطراف أخرى، وســتكون المسؤولة الأولى عن تنظيــم عمليات الانســحاب ومراقبة وقف إطلاق النار، مع رفع تقرير أســبوعي إلى الأمــين العام وإلى مجلــس الأمــن حول مــدى التطبيــق، وبحرفية ومصداقيــة كبيرة عرف بها رئيســها الجنرال الهولندي المخضرم. المصاحبة لتطبيق الاتفاق بين الحكومــة الشرعيــة اليمنية والحوثيين، الــذي تم التوصل إليه بعد 8 أيام من المفاوضات في السويد.

وفيمــا اعتــبر جريفــث الإنجــازا­ت التــي أحرزت في المباحثــا­ت »بالخطــوة المهمة للأمام«، نبه إلى ضرورة الحذر، قائلاً »أمامنــا مهمة صعبة.. العمل الشــاق يوشك فقط أن يبدأ«.

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، الذي وقع الخميس الماضي، يتضمن »الانسحاب التدريجي السريع للميليشيات من ثلاثة موانئ في الحديدة والمدينة«.

ويمنح أيضــاً للأمم المتحدة دورا قياديــا في تنظيم وتنفيذ عمليــات تفتيش عــلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، التي يجب أن تتم خلال أيام .

كما توصلت الحكومة اليمنية مع الحوثيين إلى »تفاهم متبادل لتخفيف حــدة الوضع في تعز« وفتح ممرات إنســانية للأفراد والبضائع من أجل عبور جبهات القتال وخفض الاشــتباك­ات في المحافظة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia