Al-Watan (Saudi)

بغداد: نرفض خروقات تركيا المتكررة للأجواء العراقية

- بغداد: الوكالات

فيما قامــت الطائــرات التركية بخرق الأجــواء العراقية واســتهداف العديد من المواقع في منطقتي جبل ســنجار ومخمور شــمال العراق، ما أوقع خسائر في الأرواح والممتلــك­ات، اســتدعت وزارة الخارجية العراقيــة، الســفير التركي لــدى بغداد فاتح يلدز، وســلّمته رسالة احتجاج جرّاء الخروقــات الجوية المتكــررة من جانب تركيا، مشــددة على أن »مثل هذه الأعمال تعد انتهاكا لســيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين .«

وجــددت الخارجيــة العراقية رفضها اســتخدام الأراضي العراقية »مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والأشــقاء«، داعية الجانب التركي للالتزام بذلــك »حفاظاً على علاقــات الصداقة بين البلدين«.

كان الجيش التركي قد أكد على »تويتر« أنه نفذ ضربات جوية في شمال العراق، أول من أمس، قتل خلالها ثمانية مسلحين ينتمون لحزب العمال الكردستاني المحظور، مبينا أن الضربات استهدفت عدة مناطق في شمال العراق، منها زاب وهاكروك وهفتانين.

وتنفــذ أنقرة ضربات جويــة على نحو متكرر تســتهدف قواعد حــزب العمال الكردســتا­ني في شــمال العراق. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب جماعة إرهابية.

مستشفى لضحايا الاعتداءات

من جهة أخرى، قالت ناديا مراد الأيزيدية العراقيــة التي تعرضت للســبي من قبل داعش وحصلت على جائزة نوبل للسلام هذا العام إنها تنوي اســتخدام قيمة الجائزة في بناء مستشفى لضحايا الاعتداءات الجنسية في بلدتها.

وقالت مراد أمام حشد يضم مئات، أول من أمس، في مسقط رأســها في سنجار في شمال العراق، إنها »ســتبني بالمبلغ الذي حصلــت عليه مــن جائزة نوبل للســلام مستشفى في سنجار لعلاج المرضى، ولاسيما الأرامل والنســاء اللائي تعرضن لاعتداءات جنسية من مقاتلي داعش.«

وحصلت مراد على الجائــرة التي تبلغ قيمتها مليون دولار مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويغ لجهودهما لوقف استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

وكانت مــراد ضمن نحو ســبعة آلاف امرأة وفتاة أسُرن في شــمال غرب العراق في أغســطس 2014 واحتجزهــن تنظيم داعش في الموصــل حيث تعرضت للتعذيب والاغتصاب.

وفرت ناديا مراد بعد ثلاثة أشهر ووصلت إلى ألمانيا حيث شــنت حملة مكثفة لطلب مساعدة الأيزيديين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia