Al-Watan (Saudi)

المملكة الثانية عربيا والـ36 عالميا في مؤشر مستوى الرفاهية

- الرياض: الوطن

حققــت المملكــة الترتيب الثاني عربيا والـــ36 عالميا في قائمة الــدول ذات التنمية البشرية المرتفعــة جدا، وفقا لتقريــر التنميــة البشريــة الصــادر عن برنامــج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019.

وأفاد التقريــر أن المملكة قفزت إلى المرتبــة الـ36 من بين 189 دولة، متقدمة بذلك 3 مراتب عن عام 2018، حيث كانت تحتل المرتبة 39.

ويهــدف مــؤشر التنمية البشرية إلى قياس مســتوى الرفاهية التي تعيشها شعوب العالم في شتى المجالات، وذلك بغرض توفير قاعــدة يمكن من خلالها إجــراء المقارنات بين قدرة الــدول والمجتمعات على تحقيق المساوات والعدالة والرفاهية لشعوبها.

تقدم

أشار التقرير إلى أن مؤشر التنمية في المملكة حقق تقدما ملحوظا بين 1990 و2018، حيث كان مــؤشر المملكة عند )0.698) نقطة عام 1990، ووصــل إلى (0.857) عــام 2018، كمــا حقــق مؤشر المملكة في التنمية المرتبة الـ10 بين دول مجموعة العشرين.

اهتمام

يهتم برنامج الأمم المتحدة الإنمائــي UNDP)( بهــذا المؤشر، وما يتعلــق به من إعداد تقارير سنوية لرصد تطور الــدول في هذا المجال، حيــث يغطي المــؤشر عدة مجــالات تتمثــل في العمر المتوقع عند الولادة، والسنوات المتوقعة للدراسة، ومتوسط

سنوات الدراســة، ونصيب الفــرد من الدخــل القومي الإجمالي.

يذكــر أن تقريــر التنمية البشرية يقسم دول العالم إلى 4 مجموعات حسب قيمة مؤشر دليل التنمية البشرية، فالدول ذات التنمية البشرية المنخفضة التي تقل قيمة الدليل بالنسبة لها عن (0.550)، ثم مجموعة التنمية البشرية المتوسطة التي تتراوح قيمة الدليل بالنســبة لها بين ‪،(0.699 -0.550(‬ وأما المجموعــة الثالثة فهي مجموعــة التنميــة البشرية المرتفعة وتــتراوح قيمة دليل التنمية البشرية بالنســبة لها بــين 0.700( - ،(0.799 والمجموعة الرابعة هي مجموعة الــدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً والتي تكون قيمة دليل التنمية البشرية بالنسبة لها من (0.800) فأكثر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia