Al-Watan (Saudi)

محكمة أمريكية تقضي بدفع إيران 6 مليارات لضحايا 11 سبتمبر

- أبها: الوطن، الوكالات

كشفت مصادر غربية أن قاضياً في محكمــة نيويورك أصدر حكماً نهائياً ضد الحكومة الإيرانية بدفع تعويضات لعائلات المتضررين من هجمات ســبتمبر الإرهابية ضمن إحدى قضايا قانون »جاستا«.

وأصدر القــاضي جورج دانيلز حكماً بمســؤولية إيران والحرس الثوري والبنــك المركزي الإيراني عن مقتل 1008 أشخاص رفعت أسرهم دعاوى ضدها، فيما قضت المحكمة بدفع إيــران أكثر من 6 مليــارات دولار كتعويض لأقارب نحو 1000 مــن ضحايا هجمات 11 سبتمبر.

على صعيــد آخر، شــهدت جامعة طهــران، أمس، احتجاجات عــلى طريقة التعامل مع قضية إســقاط الطائــرة الأوكرانية في طهران الأســبوع الماضي، بينما أعلنت إيران، أمس، أنها قامت بأول اعتقالات في الحادثة، بعد ليلة ثالثة من الاحتجاجات الغاضبة بسبب الكارثة. كانت مقاطع فيديو نشرت من داخل إيران قد أظهرت على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي، احتشــاد محتجين إيرانيين، في العاصمة طهران، وذلك لليوم الثالث على التوالي وسط غضب

ردد العــشرات في إحدى جامعات طهــران هتافات »قتلوا نخبتنا واســتبدلو­هم برجال دين«، كما نُظمت احتجاجات في كرمان مسقط رأس قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني تطالب برحيل المرشد علي خامنئي، فيما أصابت قوات الأمن بجروح عددا من المشاركين في تأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية في طهران ومدن أخرى أمس. عام من اعتراف الجيش بإســقاط الطائرة الأوكرانية الأسبوع الماضي، كما أظهرت اللقطات وجود العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة أخرى من طهران.

أعلنت إيران، أمس، أنها قامت بأول اعتقالات في قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية في طهران الأسبوع الماضي بعد ليلة ثالثة مــن الاحتجاجات الغاضبة بسبب الكارثة. في الوقت نفســه، تزداد الضغوط الخارجية على إيــران في موضوع الملف النووي، إذ أعلن الأوروبيون، أمس، مباشرة تطبيق آلية تســوية الخلافات التي ينص عليها الاتفاق النــووي بهدف إلــزام إيران على الالتزام بتعهداتها.

 ??  ?? الشرطة تطوق الاحتجاجات في طهران (أ ف ب)
الشرطة تطوق الاحتجاجات في طهران (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia