Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب العدل بتخصيص وظائف نسائية ومنظومة صلح متكاملة

- الرياض: عبدالله فلاح

ناقش مجلس الشــورى أمس التقرير السنوي لوزارة العدل، واســتمع إلى تقرير لجنة الشــؤون الإســلامي­ة والقضائية بشــان التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المــالي 1439/ 1440، وما قدمتــه اللجنة من توصيات بعد دراستها تقرير الوزارة. وطالبت اللجنة في توصياتها وفقا لتقريرهــا المرفوع إلى المجلــس بتخصيــص عدد من الوظائف النسائية، مثل مستشــارات اجتماعيــا­ت بمراكز الإصلاح. كما طالبت اللجنة بدعم مشاركة القطاع الخــاص في توفــير مبان جاهزة لوزارة العدل، وإعداد خطط تنفيذية سنوية تشمل المســتهدف­ات والمبــادر­ات والميزانيا­ت.

ودعت اللجنة في توصياتها الــوزارة إلى إعــداد خطة متكاملة لمنظومة الصلح تبين الواقع الحالي وبرنامجها في تعميمها على المحاكم، وهيكل العمل فيها وتأهيل منسوبيها وضوابط اختيارهم.

وطالب عضو الشــورى عبدالعزيــ­ز المتحمي وزارة العدل بدراسة أسباب تدني نســبة الإنجاز فيما يخص قضايا حجج الاستحكام.

ونــوه الدكتــور فيصل آل فاضــل بجهــود وزارة العــدل لتطويــر الأنظمة الإجرائيــ­ة والتحــول من القضاء الشخصي إلى القضاء المؤســسي، وطالب بتطوير الأنظمــة الموضوعية وتكملة تعبئــة بعــض الفراغات التشريعيــ­ة بمــا يحقــق المصلحة العامة.

تعدد سلالم الرواتب

ناقــش المجلــس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشــأن التقرير الســنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المــالي ‪.1440 /1439‬ وطالبت اللجنة في توصياتها وفقا لتقريرهــا المرفوع إلى المجلس وزارة الخدمة المدنية بمعالجة الاختلالات الناجمة عن تعدد ســلالم الرواتب الوظيفية في الدولة، على ضوء نتائج الدراســة التي سبق أن كلفت بها الوزارة بالأمر الســامي الكريم ذي الرقم 2147 وتاريــخ 16/ /1 1435 المتعلق بتوحيد سلالم رواتب الموظفــين في جميع العامة

ناقش المجلس أيضا تقرير لجنــة الاقتصــاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1439/ .1440 وطالبت اللجنة في توصياتها وفقــا لتقريرهــا المرفوع إلى المجلــس هيئــة تنمية الصادرات السعودية بالعمل على دعم البحــث والتطوير لإضافــة قيمــة للمنتجات المحلية وتعزيز قدراتها على المنافسة الخارجية.

ودعت اللجنــة الهيئة إلى زيادة منــح الحوافز والدعم للمصدريــن، وإشراكهــم في الأنشطة التي تقوم بها الهيئة من ورش عمل، وتقييم ذاتي لجاهزية التصدير، وتواصل مع المســتفيد­ين، ومعارض دولية، وتسويق للسلع المحلية.

كما دعــت اللجنة الهيئة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقــة إلى العمل على رفع مستوى الخدمات التي تُقدم للمصدرين، وتحسين كفاءة بيئة التصدير لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 ??  ?? الــوزارات والهيئات والصناديق.
دعم البحث والتطوير
الــوزارات والهيئات والصناديق. دعم البحث والتطوير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia