Al-Watan (Saudi)

الجمارك تطالب القطاع الخاص بمتأخرات الرسوم والضرائب

- الرياض: بندر مسلم

طالبت الهيئة العامة للجمارك من القطــاع الخــاص بالتقدم الطوعــي عبر البوابــة المعتمدة لمبادرة »التصحيح الذاتي« لطلب تصحيــح البيانــات الجمركية وتأديــة الرســوم الجمركية أو الضرائب التي لم تستوف سابقاً.

التصحيح الذاتي أكد وكيل الإيــرادا­ت في الهيئة العامــة للجمارك الســعودية الدكتور مازن الزامل، أن مبادرة »التصحيــح الذاتــي« للبيانات الجمركية التي أطلقت في الـ1 من يناير 2020 تســهم في تصحيح البيانــات الجمركية للمنشــآت التجارية المســتورِدة بشــكل طوعي.وأوضــح الدكتور الزامل في اللقاء الإعلامــي الذي نظمته الجمارك، أمس، أن المبادرة تسمح للمستوردين بتصحيح بياناتهم الجمركية وفق شروط وإجراءات محددة.

علمت »الوطــن«، أن الجمارك أكــدت للقطاع الخــاص أنه في حال تقدم صاحب العلاقة بطلب التصحيح قبل اكتشاف الأخطاء من الهيئة أو قبل صدور إشعار بالتدقيــق اللاحق عــلى قيوده وســجلاته ســيكتفي باستيفاء فروقــات الرســوم الجمركية والضرائب المستحقة.

أوضحــت الهيئــة العامــة للجمارك، أنه ســيتم عقد ورش عمل حول البرنامج خلال الشهر الحالي، وسيتم التواصل مع جميع الشركات والمؤسسات بخصوص ذلك. ونوهت الهيئــة، أنه إيماناً منهــا بأهمية توفــير الظروف التي تحســن وتعزز من مستوى الالتزام الجمركي وتعزيز مبادئ الثقة والمشاركة مع قطاع الأعمال والمســتثم­رين وإعمالاً بنصوص المواد الــواردة في نظام الجمارك الموحد الصادر بالمرســوم الملكي رقم م/41، فقد تم إطلاق مبادرة »التصحيــح الذاتــي« كفرصة مقدمة من الهيئة تتيح بموجبها للمســتورد­ين تصحيح بياناتهم الجمركية للسنوات السابقة وفق شروط وإجراءات محددة.

ذكــرت الهيئة، أنــه حرصاً منها على تبني مبدأ المشاركة مع عملائها، تأمل من جميع المنشآت الاطلاع عــلى التعريف بالبرنامج وما يتضمنه من فرصة لتصحيح البيانات الجمركيــة التي لم تتم تأدية كامل الرســوم الجمركية والضرائب الواجبة لها، وذلك من خلال الموقع الخاص بالهيئة.

يعتــبر برنامــج التصحيح الذاتي فرصــة مقدمة من الهيئة العامة للجمارك تسمح بموجبها للمستوردين بتصحيح بياناتهم الجمركية وفق شروط وإجراءات محددة. ويتقدم المستوردون من خلال هذه المبادرة بشكل طوعي بطلب تصحيح البيانات الجمركية وتأديــة الرســوم الجمركية أو الضرائب التي لم تستوفَ سابقاً بسبب عدم دقة المعلومات المقدمة في البيانــات الجمركية والمتعلقة

بالعناصر المميزة للبضاعة »القيمة أو المنشأ أو النوع«، وكذلك وجود أحــداث لاحقة لتاريــخ تنظيم البيانــات الجمركيــة لم يصرح عنهــا للهيئة العامــة للجمارك. ونتيجة لهذا التصحيح الذاتي وفي حال تقدم صاحب العلاقة بطلب التصحيح قبل اكتشاف الأخطاء من الهيئة العامة للجمارك أو قبل إصدار إشعار بالتدقيق على قيوده وســجلاته ســيكتفى باستيفاء فروقــات الرســوم الجمركيــة والضرائب المستحقة.

 ??  ?? فروقات الرسوم
ورش عمل تصحيح البيانات
فروقات الرسوم ورش عمل تصحيح البيانات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia